التوأم

6

بمجرد النظر إلى الصورة تعرف سبب تسمية البرجين بالتوأم، وقد يخطر لك بأنه توأمٌ سياميٌّ إن صح التعبير.

بما أننا اعتدنا على كل ماهو شاذ وغريب ومميز في الصين لن نتعجّب من هذا المشروع، فآخر مشاريع شركة بلازما Plasma Studio في الصين هو مشروع Datong Twin Towers، وهو عبارة عن برجين جريئين في مظهرهما يُجسدان هوس الشركة بالهندسات الغريبة .

طبعاً هنا لابد لنا من أن نشير إلى أن المشروع قد حصل مؤخراً على الجائزة الأولى في منافسةٍ أجرتها مدينة Datong في مقاطعة Shanxi حيث يقوم المشروع نفسه.

يقوم المجمع متعدد الاستخدامات على مساحة أرضٍ تقدر بسبعين ألف مترٍ مربع، حيث سيضم فندقاً في أحد أبراجه ويسخر طوابق البرج الآخر للمكاتب. يرتفع توأم الأبراج على ناصية شارعٍ مزدحمٍ خالقاً لنفسه حضوراً قوياً بإطلالته على الشارع وعلى المساحة الأمامية التي تركها أمامه للمشاة مبتعداً عن طرف الشارع.

تضم الأبراج ملاقف ضوء مزججة في مراكزها وتنقسم المساحات المحيطة بالملقف إلى أماكن عامة مشتركة. وفي الطابق السفلي، تبدأ الردهة العامة هذا النمط من المساحات العامة التي تنتهي عند سقفٍ يسهل الوصول إليه.

أما الهندسة الداخلية فتخلق لحظاتٍ متداخلة تزيد من نشاط وحيوية مخطط البناء. ويساعد لب البرج الداخلي بزيادة التهوية الطبيعية مقللاً استهلاك الطاقة بمحاذاة قدرة الواجهات المزججة على إفعام المساحات الداخلية بإضاءةٍ طبيعية لتقليل استهلاك الطاقة أيضاً وإضفاء أجواءٍ منعشةٍ طبيعية.

إقرأ ايضًا