مبنىً سكني مثالي لمسنّي سان فرانسيسكو

4

آخذين بعين الاعتبار متطلبات واحتياجات المسنين… قام فريق KMD المعماري بالانتهاء من مبنى 9th and Jessie السكني الخاص بالمسنين، ويقع هذا المبنى في زاوية إحدى الشوارع الرئيسة في سان فرانسيسكو، حيث يواجه المدخل الرئيس للمرفق هذه الزاوية تماماً، والتي تتسم بالهدوء دوناً عن بقية زوايا الشوارع في المدينة نظراً لحظر وقوف السيارات هناك.

ويتكون المشروع من 107 شقة مؤلفة من 20 شقة استوديو و 86 شقة بغرفة نوم واحدة ووحدة خاصة بالإدارة تتألف من ثلاث غرف نوم، إذ تبلغ مساحة البناء الإجمالية حوالي 93 ألف قدم مربع موزعة على 11 طابقاً، لتحتل إدارة المكاتب الطابق الأول بالقرب من المدخل الرئيس، كما ويقع هنالك في نفس الطابق مركز الخدمات الصحية للسكان بمساحة 400 قدم مربع، إلى جانب مكتبة تصلح كغرفة للحاسوب بمساحة 350 قدم مربع، ويتم الوصول أيضاً من هذا الطابق إلى الفناء الداخلي الآمن بمساحة 800 قدم مربع.

أما في الطابق الثاني فتوجد غرفة متعددة الأغراض بمساحة 700 قدم مربع بالقرب من تراسٍ خارجي يبلغ حوالي 2,500 قدم مربع، وقد صُممت المناطق المشتركة على شكل مساحاتٍ تمكِّن القاطنين في المرفق التواصل مع مجتمعهم، وتشمل هذه المساحات مجموعة من الصالات تمتد على خمس طوابق من المبنى، والتي يمكن استخدامها لتحتضن أفراد العائلة والأصدقاء من الزوار.

وبالحديث عن الغرفة متعددة الأغراض في الطابق الثاني، فهي عبارة عن مكانٍ يمكن لمقيمي المرفق أن يعقدوا فيه الحفلات والتجمعات التي ينظمها المقيمين أنفسهم بالتعاون مع طاقم العمل، كما وتتميز هذه الغرفة بانفتاحها على تراسٍ خارجي أخضر يرتبط مباشرةً مع مرفق الإسكان العائلي المجاور، التي قامت بتطويره المنظمة نفسها لتعزيز التفاعل بين الأجيال.

وأخيراً وليس آخراً تُطوّق المبنى المكون من 11 طابقاً واجهةٌ زجاجية ساحرة في الزاوية المغلقة والمطلة على الشارع، ناهيك عن سحر المدخل الرئيس للمرفق في الطابق الأول والصالات العائلية من الطابق الثاني إلى الحادي عشر.

عناصر تصميم أخرى تسترعي الانتباه؛ هي الكسوة الخارجية المصنوعة من الإسمنت المسلح بالألياف الزجاجية (GFRC)، بالإضافة إلى النوافذ والجدران المستعارة المؤطرة بالألومنيوم، حيث تم تطبيق الحجر في قاعدة الطابق الأرضي المصنوعة من ألواح (GFRC) وذلك لقوة تحملها وسهولة صيانتها.

إقرأ ايضًا