منتجع جنة عدن في النمسا

0

لو تم تصميم كل المشافي بهذه الطريقة لكلّف العلاج ثروة. ولكن لا يمكننا اعتبار Gleichenberg Thermal Bath من تصميم الشركة النرويجية Jensen & Skodvin Arkitektkontor مشفى؛ وإنما منتجعٌ صحيٌّ يهدف لاستضافة المرضى لعدة أيامٍ حتى يستعيدوا عافيتهم في أجواءٍ وظروفٍ في غاية الرفاهية والراحة.

ويقوم المشروع في إحدى الحدائق المحمية في Bad Gleichenberg في النمسا. حيث يضم منطقةً لمعالجة المرضى وأكثر من خمسين غرفةٍ متنوعةٍ للعلاج الطبي، بالإضافة إلى فندق أربعة نجومٍ والكثير من المطاعم والمقاهي، إلى جانب حوض سباحةٍ ضخمٍ جداً وممٍر حراريٍ لمرور المرضى والزوار.

ويتميز تصميم هذا المشروع بالجمال والرفاهية والتناسق وكأنه يهدف لتحسين نفسية المرضى قبل البدء بعلاجهم. فردهات الإنتظار تقع في قلب منطقة المعالجة، وهي كلها مناطق تلفحها الشمس من كل جانبٍ وتدور حولها مناظر الأشجار والخضرة. ليمنح التصميم المرضى بذلك فرصة الانتظار داخل الحديقة نفسها وبأجواءٍ تعمها لمسات الطبيعة ونفحات الشفاء.

وقد تستغرق مدة الشفاء الكامل للمريض عدة أيامٍ متضمنةً بذلك تنقله بين عدة أنواعٍ من المعالجات؛ كأنواعٍ مختلفةٍ من المسّاجات وحمامات في غرف معالجةٍ خاصةٍ وصغيرة أو ربما زيارةٌ سريعةٌ إلى غرفةٍ مبردةٍ بحوالي – 110 درجة سيليزية….إلخ.

وفي هذه الأجواء يحصل المريض على فرصة المنامة في الفندق والتعارف على زملاءه في الحديقة أو المطاعم أو المقاهي حتى لا يشعر بالضجر أو الملل خلال أيام علاجه، وحتى الإنتظار فهو ينتظر في تحت فسحةٍ سماويةٍ وتحيط به الحديقة الآمنة المغلقة التي توفر له كل متطلباته.

ويشابه المنتجع المشفى في عدة تفاصيلٍ معماريةٍ، إلا أنه يبقى أكثر راحةً ورفاهية. وهنا يجدر بنا الذكر قيام شركةٍ استشاريةٍ متخصصةٍ بتصميم الديكور الداخلي، في حين كان تصميم الحدائق من نصيب Kim Wilkie، لينتهي المشروع بتكلفةٍ تجاوزت المليون يورو ولصالح HCC/Kappa.

إقرأ ايضًا