هذا ما يمكن لمعماريٍ أن يفعله بسجنٍ خارج الخدمة

0

فاز مشروع “فضاء تالكا” Espacio Talca من تصميم المعماريين Guillermo Hevia García و José Tomás Rodríguez و Nicolás Urzúa بمنافسةٍ تم عقدها لإعادة استخدام السجن السابق في Talca بتشيلي ليصبح مساحةً وحلبةً عامة.

وسيحتوي التصميم الخارجي للمشروع على فجواتٍ دائريةٍ كبيرة في جدرانه لتواصلٍ وتفاعلٍ بين داخله وخارجه، مع الاهتمام برصف المساحات الداخلية وخلق منصةٍ حول محيطها. ويتم تصميم المكان ليتوائم وعقد المناسابات السياسية والرياضية والحفلات الموسيقية، وسيضم طابقاً تحت الأرض لمواقف السيارات.

ويقدم العرض مخططاً مفيداً لمدينة Talca في حين يبدو حيوياً وحقيقياً من النواحي التقنية والاجتماعية والاقتصادية. في حين يرفع قيمة الثقافة المحلية ويعززها ممثلاً الجانب الريفي من المدينة. وذلك أن Talca ليست بعاصمة أو مدينة تضم مترو أنفاق، مما يجعل المصممين يستثنون أي تعقيدٍ من تصميمهم للعرض الذي يبدو في غاية البساطة.

وكان من المفترض منذ البداية لمستقبل السجن أن يتحول إلى مكانٍ عامٍ محاطٍ بالجدار التاريخي، وذلك أن Talca تضم الكثير من الأماكن العامة، ولكن ليس فيها ما هو متسع بالقدر الكافي ليضم نشاطات بقدرات كبيرة كهذه. كما تفتقر هذه المساحات أيضاً للفراغ حولها، وبذلك سيكون تصميم Espacio Talca مناسباً للنشاطات السياسسية والثقافية والأحداث الرياضية الكبرى والحفلات الموسيقية والمعارض والألعاب التشكيلية التقليدية ورياضاتٍ ككرة القدم وكرة السلة والتنس.

ويهدف المشروع بطريقةٍ ما لأن يكون عفوياً ولكن بطريقةٍ يتميز فيها عن الحياة الريفية، إذ تبدو البيئة الريفية حوله متسعة المساحات وأقرب ما تكون للمروج، مما يعطي حريةً في تصميم المكان لأي نشاطٍ كان. ويتميز العرض المقدم لإعادة استخدام السجن بقدرته على الاستفادة من المساحات الفراغية لهذا المرج، ولكن بمفهومٍ عمرانيٍّ حضاريّ.

وأهم العمليات التي سيتم اجراءها لإعادة تكيّيف السجن هي:

• تنظيف الأرض داخل أطر الجدران لخلق حيزٍ فراغي مع الحفاظ على الجدار التاريخي. • تنظيف حالة السجن مع حفر الجدارن لزيادة عدد المداخل، والثقوب الجدارية لتفاعلٍ اجتماعيٍّ أكبر. • إنشاء أرضيةٍ صلبةٍ جداً قادرة على احتواء مخططات وبرامج متعددة. • بالإضافة إلى منصةٍ جزئية تدور على كامل محيط السجن مع الاهتمام بزرع الأشجار لتظلل المماشي حوله. • إعادة تأهيل المباني لتزيد من قيمة واجهة المشروع، وهي التي ستحوي مرافق الخدمة. • بناء مصف سياراتٍ سفليٍّ لحل أزمة الإزدحام وتخفيف الأثر السلبي لمسألة إيقاف السيارات.

ومن العناصر الأساسية في العرض المقدم للمشروع هو اهتمامه بالإستدامة الاجتماعية والاقتصادية، إذ يهدف مشروع Espacio Talca لخلق منافع اجتماعية كبيرة بحيث يفيد جميع سكان Talcaومجاناً ودون تقسيمات محددة تحد من نشاطهم. ويخلق المشروع موارد مادية للمدينة في نفس الوقت.

وأخيراً، يمكن لـ Talca أن تستوعب بعض النشاطات المتميزة عبر الإقليم أو الدولة كلها بمساحتها الجديدة المرنة التي قد تستقطب العديد من الأحداث، ولكن في أوقاتٍ تغيب فيها الأحداث الكبرى الهامة، كما يمكن للمركز أن يكون مساحةً لإحياء النشاطات الريفية للسكان المحليين.

إقرأ ايضًا