مشروع “عناق المياه الجنوبية” السكني

2

في مدينةٍ لا تتعدى فيها المسطحات الخضراء الإجمالية نسبة 5%، كان الحصول على بحيرةٍ وشريطٍ أخضر ضيق على الحافة الخلفية (الغربية) من الموقع ثروةً حقيقية.

ومشروع “عناق المياه الجنوبية” هذا بتوقيع معماريي SHATOTTO هو المشروع السكني المحظوظ في مدينة داكا في بنغلاديش.

حيث تم عقد صفقةٍ بين المالك والمطور تضمن تقسيم الأرض الممتدة على 7500 قدم مربع إلى قطعتين متساويتين تماماً تحتضنان مبنيين سداسيي الطوابق، تبلغ مساحة الطابق فيهما 2800 قدم مربع.

ليس هذا فقط؛ إذ كان من بين متطلبات العميل استخدام 75% من مساحة الأرض، الأمر الذي تحوّل لاحقاً إلى تحدٍّ حقيقي فيما يخص تصميم مساحة خضراء مفتوحة.

بناءً عليه يقترح التصميم وضع فجوة 8 قدم بين المبنيين، واستخدام وجيبة تبعد خمسة أقدام عن الشارع، بهدف خلق رقعة خضراء تمتد على 200 قدم مربع والحصول على مسطح مائي أمام المبنى من جهة الطريق الشرقي.

وقد صاحب هذا الإجراء تطبيقٌ لفكرة “جدار ومقاعد صغيرة”، من شأنها أن تتحول إلى رمزٍ لاحترام المارة والمجتمع.

أما عن المبنيين المقترحين فقد كانا متطابقين تقريباً من ناحية خطة الطابق الأرضي ومساحة ركن السيارات والخطة المنازل الأربعة الأساسية في كل مبنى على حدة.

بينما تميزت المساحات الداخلية بتصميمها البسيط، الذي جاء تماماً وفق طلب العميل لترتيباتٍ وظيفية، تربط البحيرة الجميلة والأشجار الكبيرة في جهة الغرب، وتسمح بنسيم الصيف الجنوبي الشرقي بالتغلغل عبر أرجاء المنزل كافةً مع الضوء اللطيف المتسلل طوال النهار.

أما عن فكرة تحويل المبنى إلى حديقة عمودية فقد جاءت بوحيٍ من تلك الأشجار الممتدة على جانب الطريق، والتي تنشر الضوء عبر فروعها بطريقةٍ مذهلة.

حيث تحولت على سبيل المثال أسطح المبنيين إلى مناطق اجتماعية مشتركة خضراء، تغطيها المروج مع البركة المطرية ( التي تجمع مياه المطر)، هذا عدا عن الشجيرات الموزعة حول جناحٍ صغير، يُعتبر مفردةً معماريةً شبه استوائية من شأنها مخاطبة المخاوف المتعلقة بنقص الخضرة والمساحات المفتوحة في المدينة.

في الختام نشير إلى أن المشروع قد اعتمد إنشائياً على عوارض وأعمدة إنشائية من الجهة الخارجية، إلى جانب استخدام بلاطات التراكوتا كمقاربةٍ بسيطة صديقة للمناخ شبه الاستوائي في داكا.

إقرأ ايضًا