انفتاح وكرامة واستدامة للسفارة التشيكية في أميريكا

2

أفصح مصدرٌ مسؤول في سفارة الجمهورية التشيكية في الولايات المتحدة الأمريكية عزم السفير التشيكي على رفد السفارة بمقرٍ جديد لها، من شأنه تمثيل ثقافة وروح التشيك في الخارج خير تمثيل، فضلاً عن إحراز المبنى شهادة LEED في المستقبل، من خلال أنظمة طاقة ومواد بناء تتوافق والمعايير البيئية الصارمة.

وتم اختيار شركة Your Building Here لتنفيذ هذه المهمة، حيث وضع فريق العمل نصب أعينهم الحقيقة التالية، يجب إنشاء مشروعٍ يتناسب في الحجم والملامح مع المنطقة المحيطة به، وفي نفس الوقت يجب على المبنى أن يكشف لزائره وظيفته الرئيسية كسفارة.

جاء القرار بتصميم مبانٍ منخفضة الطوابق موزعة على شكل تراسات وتغلب عليها الحدائق الخضراء، في حين يتم تطويق بعض المناطق ووضعها تحت الأرض بسبب متطلبات الأمن، فقد كان من الضروري أن يغرق ثلث الكتلة في الأرض لامحالة.

ولكن ذلك لم يمنع وجود الملامح الخضراء في الموقع، حيث ترتبط أسطح المباني الخضراء والحدائق مع الحديقة العامة والغابة المحيطة بالموقع، كما وقد ركز فريق العمل على تأمين إطلالة واضحة وفسيحة من المبنى، حيث تحولت الحاجة الأمنية المشددة إلى ميزةٍ هامة تتفرد بها السفارة، وتؤمن لها مستوىً عالٍ من الخصوصية يحجبها عن الشوارع القريبة.

يمتلك مبنى السفارة طرفاً مطلاً على الجهة الشمالية في حين يطل الآخر على الجهة الجنوبية، منقسماً إلى أربعة مبانٍ رئيسية، هي القنصلية والمكاتب والتمثيل الدبلوماسي والإقامة، وتقع جميعها في الجزء الخلفي من الموقع وترتبط مع بعضها البعض لسهولة الوصول.

أخيراً، لقد كانت الفكرة من التصميم دمج المبنى والطبيعة وتأمين ملجأٍ لمواطني التشيك المغتربين ما بين جدرانه، حيث يغيب الشعور بالغربة هنا ويمتزج ذلك بالانفتاح والكرامة والاستدامة، جنباً إلى جنب مع احترام البيئة المحيطة.

إقرأ ايضًا