فندق مؤقت يخدّم النزلاء والمارة في آنٍ واحد

3

قامت استديو العمارة الدولي IAA بتصميم فندق مؤقت يمثّل فيه المقيمون عنصراً ترفيهياً أساسياً للمارة, حيث تم تصميم هذا الفندق بالتعاون مع الفنانة أنيتا غريزيسيكوسكا ويان سماغما ليكون جزءاً من التركيب المعماري المؤقت الذي تم إنشاؤه كقطعةٍ فنيةٍ قائمةٍ بحد ذاتها ضمن مهرجان غرينسفيرك للفنون في هولندا.

يتألف الفندق من خمس غرف نوم محجوبة إلى جانب حدائق مشتركة ومرافق عامة, , ويقدم لنزلائه مكاناً زهيد الكلفة للإقامة خالقاً في نفس الوقت جمالاً بسيطاً يكلل مهرجان غرينسفيرك للفنون.

أما فكرة المشروع فتكمن في سماح خفة وزن الكتلة بجعل حركة النزلاء واضحةً للعيان من الخارج, فحسب وصف المعماريين يمثّل النزلاء جزءاً من العرض، فإذا ما أنار أحدهم الضوء في الداخل للاستمتاع بالقراءة سيتمكن الجميع في الخارج من رؤيته بكل وضوح, وبما أن نزلاء الفندق يلتقون عند تناول الفطور، يمكّنهم ذلك من تشارك التجارب والخبرات، ومن يعلم؟ ربما يساعدهم ذلك في اكتساب أصدقاء جدد وتكوين علاقات جديدة تدوم مدى حياتهم!

لابد من الإشارة إلى أن المواد البسيطة التي تم استخدامها في المشروع قد منحت الكتلة نوعاً من الهدوء يجعلها لا تقف كعائقٍ على الأرض، بل على العكس تمنح الناظر من الخارج إطلالةً على من في الداخل، كما تؤمن للنزلاء في نفس الوقت إطلالةً رائعةً من المناظر الطبيعية المحيطة.

وبذلك وكجزءٍ من معرض متحف إنتشيدي في هولندا، تمت عنونة التركيب بـ “ليلةٍ في جادة المتحف”، يعمل هذا الفندق في خدمة النزلاء فيه والمارين بقربه في نفس الوقت.

إقرأ ايضًا