مركز Miyi الرياضي في الصين: نشاطاتٌ عديدةٌ مُطَوَّقةٌ بالمنتزهات

2

يقدم المركز الرياضي -من تصميم شركة Studio Shift للهندسة المعمارية في كاليفورنيا، والذي يتسع لـِ3000 مقعد في مقاطعة Miyi الصينية- مكاناً متعدد الأهداف من أجل استيعاب الأحداث الرياضية مثل لعبة تنس الريشة وتنس الطاولة وكرة السلة.

ويرتبط المركز الرئيسي بأماكن التجمع الأصغر حجماً والتي تضم باحة تنس تتسع لـِ 200 مقعد، وبركة سباحة وغطس والعديد من قاعات تنس الريشة والطاولة. ومن أجل توحيد المجموعة المنفصلة من المراكز، يقوم سقفٌ معدني متدلٍ بتغليف البرنامج وبتعريف الحدود الخارجية للمبنى بينما يلتف نحو الأسفل باتجاه المستوى الأرضي.

هذا وتستجيب الهندسة الشكلية للسقف مباشرةً مع متطلبات المراكز الرئيسية، حيث تم التدقيق في العديد من تقنيات الطبقات الضوئية الرقيقة كعناصر هامةٍ من سطح السقف العريض، بالتلازم مع استراتيجيات جمع وإعادة استخدام مياه الأمطار وتوسيع حجم ضوء النهار الطبيعي المتحكم به.

كما يسمح نظام التزجيج ووضع الألواح بالتحكم الاختياري في مقدار اكتساب الوهج والحرارة من خلال معالجة القطع المنفردة. وتم تطبيق درجاتٍ لونيةٍ ذات شفافيةٍ متنوعةٍ على الألواح الزجاجية استجابةً للوضع والتوجه الشمسي، في محاولةٍ لتأمين أقصى أداءٍ ممكنٍ للمبنى بالإضافة إلى الأداء المنفرد للاعبين الرياضيين والمستخدمين.

وبالنسبة لحدود مركز Miyi County Sports Center، فهو محاطٌ بمنتزهاتٍ طولانيةٍ من جهتي الشرق والجنوب اللتين تحمل إحداهما قناة ري في حين تتبع الآخرى لجدول ماءٍ صغيرٍ.

ومن جهة الشمال، يواجه المركز منتزه Miyi الثقافي والتجاري الرئيسي مباشرةً عبر برنامجٍ خاصٍ بتجارة التجزئة المختصة بالرياضة وعبر تقاطع أنظمة توزيعه الرئيسية. في حين يقدم السلم الضخم الموجود على الساحة الرئيسية مدخلاً لأماكن التجمع وأماكن الجلوس العامة والمؤقتة في نطاقٍ من نشاطٍ عالٍ للمشاة. بينما يكفل المدخل الرئيسي الثاني -على المنتزه الطولاني الشرقي- تفعيل المساحة الخضراء.

أما برامج بيع التجزئة الخاص بالرياضة والتراخيص والخدمات فهي مرتبطة مع بعضها ويمكن الوصول إليها عبر مستوى الساحة الرئيسية المرتفعة، لتوحد بهذه الطريقة بين ما هو موجود أصلاً وبين ما هو جديد.

ومن المتوقع أن تنتهي أعمال البناء على هذا المركز في ربيع عام 2013 بعد خمسة أعوام من العمل المتواصل.

إقرأ ايضًا