“منزل للجميع” تحفة يابانية خشبية

1

يعتبر Kohki Hiranuma نجماً صاعداً في العمارة اليابانية، فقد اشتهر باستخدامه المثير للضوء والمواد الطبيعية التي كانت تتجسد بكتل بسيطة تترجم تجارب فريدة من نوعها، وخير مثال على ذلك هو تصميمه لمنزل House for Everyone أي “منزل للجميع” الذي حصد العديد من الجوائز في كوساتسو وشيغا في اليابان.

فهذا المنزل هو عبارة عن كتلة صندوقية بسيطة تم تطويقها بشرائط أفقية تلتف حول مركزٍ زجاجيًّ وإسمنتي. حيث تم بناء هذا المنزل ليمتد على مساحة مئة متر مربع ويتسع لعائلةٍ مؤلفةٍ من ستة أشخاص، أما ما ساعد على جعل المسكن أكثر كثافة مقارنة بالمساكن الأخرى فهو قصر قامة قاطني المنزل.

من الجدير ذكره هنا أن لواجهة المنزل المميزة بقوتها الجمالية أهمية كبيرة في إمداد المنزل بضوء الشمس الذي يملأ الفراغ الداخلي دون التسبب بارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف ويساهم في اكتساب الكثير من الإشعاع الشمسي في فصل الشتاء.

كما يعطي شكل الموجة البسيطة تفرداً للمنزل من الجانب من خلال منحه حضوراً نحتياً بسيطاً. وعلى الرغم من أن مساحة هذا المنزل ثلاثي الطوابق صغيرة فقد كانت مساحة الموقع أصغر، حيث يمتد بأبعادٍ تم تقديرها بـ 8×11 متر.

هنا لابد لنا من أن نشير إلى أن المعماري قد استطاع احتضان القيود المفروضة على التصميم عوضاً عن التحايل عليها، إذ تمثلت هذه التحديات في إيجاد مصف للسيارات في الموقع على سبيل المثال، وغيرها من الظروف المشابهة. وهكذا كانت النتيجة ممتعة من خلال اتباع طريقة توزيع الغرف الداخلية على مناسيب متنوعة، والتي أدت إلى قسم المنزل إلى نصفين بشكلٍ فعال ليتسع لوحدتين معيشيتين منفصلتين.

إقرأ ايضًا