الماس يغطي سوق الصين!

3

بعد طول انتظار تم افتتاح سوق الصين لتبادل الماس في شنغهاي، حيث تبنى تصميمه Goettsch Partners، وقامت بتمويله شركة Shanghai Lujiazui Development المتحدة، ويقبع هذا البناء في شارع Century Avenue، الذي يعد المحرك التجاري والمالي الأكثر حداثةً في شنغهاي.

ويوفر هذا المبنى المؤلف من 15 طابقٍ المساحة الخاصة بأعضاء سوق التبادل بالإضافة إلى باقي الزبائن في الطوابق العلوية, كما يسترعي انتباه الزائر وجود سوق للبيع بالتجزئة في الطابق الأرضي، في حين يتميز الطابق الثاني الذي يضم معرضاَ بوجود مطعمٍ يتوضع مقابل الردهة الأنيقة المواجهة للمصعد, كما ينقسم المبنى إلى مجموعتين من المكاتب تصل بينهما ردهةً، حيث تنتهي كل مجموعةٍ بحائطٍ شبكيٍ مدعمٍ.

ومن الجدير ذكره استفادة أعضاء السوق من المصفات المخصصة للبرج المحاذي للمبنى، حيث يقدم الخدمات اللازمة لبقية الرواد من خلال المصعد المفتوح الخاص بالبرج، والموجود في منتصف ردهة المبنى.

وبالطبع وبعد الاشارة إلى شكل البناء الخارجي، لا يمكننا أن نغفل تأثر التصميم بالنشاط الذي يتبناه هذا المبنى، حيث يطغى الطابع الماسي على التفاصيل المميزة، ويظهر ذلك جلياً من خلال الردهة الزجاجية والبناء الهندسي لمظلة المدخل، بالإضافة إلى أرضية الردهة.

كما يغطي اللونين الأسود والرمادي كافة مفروشات المبنى إلى جانب اللون الأحمر، بينما تم اختيار الأسود لطاولات المكاتب، التي تنتهي بقضبانٍ أفقيةٍ تشكل سطحاً يغطي الأنابيب والتمديدات.

وفي النهاية نشير إلى المصعد المفتوح الذي يضفي على البرج الطابع البؤري من خلال ثلاثة قببٍ تتقاطع في الردهة لتصل بين مجموعتي المكاتب، وكقطعةٍ من الماس الخالص, يتميز المصعد بأنه شفاف من الداخل والخارج، مما يعطي البناء سمته الخاصة وطابعه المميز.

إقرأ ايضًا