نحو مجتمعات برازيلية متدنية الدخول… أفضل

6

أطلقت شركة Herzog & de Meuron الشهيرة تصميمها الجديد لصالة رياضية في مدرسة دينارتي مارتيز، حيث تُعتبر هذه الصالة “مشروعاً معمارياً رائداً” ضمن خطةٍ عمرانية كبرى خاصة بإحدى أحياء مدينة ناتال البرازيلية.

إذ يتميز هذا الحي بوقوعه ضمن مشهدٍ طبيعيٍّ رائع يتفرد بتلاله المطلة على المحيط، ويأتي كنتيجةٍ لموجةٍ سكنٍ عمرانية غير رسمية تعود لزمنٍ بعيد، ولكن ضمن الخطة الرئيسة الشاملة الرامية لإصلاح الحي، تأتي مجموعةٌ من النشاطات العمرانية التي من شأنها تحسين النشاطات الموجودة أصلاً داخل الحي.

حيث سيتم توزيع مجموعة من المرافق لتشكل مركزاً اجتماعياً جديداً يهدف إلى تحويل مظهر الحي وإشباع حاجات القاطنين.

سيبدأ المشروع بالاعتماد على المساحة الخرسانية المسلحة الموجودة أصلاً، وستؤطرها بعدها مجموعةٌ من الأعمدة والدعائم المأخوذة من “الصالة الرياضية القديمة”.

أما بهدف المحافظة على شخصية الحي، فستتم المحافظة على هندسة الصالة الرياضية الموجودة مسبقاً، حيث يتم إبراز عناصر هذه الهندسة من كامل منطقة المبنى، ويتم فيما بعد المحافظة على العناصر الإنشائية الخاصة بالسقف وتكرارها لتخلق سقفاً ضخماً يمكن تعديله بما يتلاءم مع مختلف النشاطات.

وهكذا يحافظ التصميم على توافقه مع الطرائق التقليدية المتبعة في المساحات العامة الكبيرة في منطقة شمال شرقي البرازيل، ويقدم في الوقت عينه نطاقاً عمرانياً جديداً في الحي.

هنا تجدر بنا الإشارة إلى أن المبنى يعتمد على أسلوب التهوية الطبيعية، وذلك بفضل عناصره الثلاثة الأساسية؛ ألاوهي السقف الضخم، والأرضية المستمرة، وأخيراً الجدار المفرد المتماوج، والتي تم إنشاؤها جميعها بمواد وتقنيات تقليدية في المنطقة.

في النهاية يُذكر أن الفكرة الأساسية وراء هذا المشروع هي تطوير المجتمعات ذات الدخل المتدني عبر استثمارات خاصة وعامة في مجال البنى التحتية الاجتماعية، التي يمكنها أن تمتص طلب جيل الشباب في مجالات الثقافة والرياضة والترفيه والتخصص.

إقرأ ايضًا