فندقٌ رائعٌ يختبئ تحت الأرض في جبال الألب الإيطالية

0

صمم المهندس المعماري الإيطالي Matteo Thun -والذي شارك في تأسيس مجموعة Memphis للتصميم في الثمانينيات إلى أن أسس الاستديو الخاص به في ميلان، والحائز ثلاث مرات على جائزة ADI Compasso d’Oro المهيبة للتصميم المتميز- هذا الفندق المذهل الصديق للبيئة ليقع على جنب الجبل في المنتزه الوطني في Stelvio على جبال الألب الإيطالية.

حيث يتألف هذا الفندق من سلسلة من المباني الواقعة تحت الأرض والمرتبطة بواسطة أسقف خضراء متموجة. وتستفيد هذه المجموعة من المباني من مبادئ التصميم غير المباشر ومضخات الحرارة الصادرة عن الأرض من أجل الحفاظ على الطاقة.

وبالإضافة إلى هذا، تمت إجراء دراسة دقيقة وشاملة بخصوص إنشاء هذه الوحدات والطريقة التي تتموضع بها على أرض الموقع والمواد المستخدمة، وطبعاً من أجل تقليل الأثر السلبي لهذا المُجَمَّع على البيئة.

كما يضم هذا الفندق 11 وحدة فردية، يبدو كل منها وكأنه ليس أكثر من مرتفعٍ طفيف من الأرض مع نافذةٍ كبيرةٍ مواجهةٍ للجنوب وبارزةٍ من جانب التل. وقد تم تثبيت جميع الوحدات في الأرض وتغطيتها بالأسقف المزروعة التي تخدم لتعديل درجات الحرارة داخل الوحدات على مر أيام السنة.

وبينما تقوم شرفة خفيضة فوق كل نافذة بتظليلها من أشعة الشمس المفرطة، يساعد تظليل الأرض على إبقاء مستويات الضجة منخفضة. أما النوافذ ذات الألواح الزجاجية الثلاثية فهي تساعد في الحفاظ على فعالية الطاقة بينما تساهم في التحكم بالصوت ومضخات الحرارة المستفيدة من حرارة الماء الثابتة للنبع الطبيعي المحلي من أجل تقديم وسائل التبريد والتدفئة الفعالة.

وقد تم بناء الفندق أساساً من أجل سلسلة كاملة من الفوائد البيئية، حيث يصف المعماريون نموذج فندق KlimaHotel بأنه يمتلك ” ثلاثة أركان للاستدامة وهي: أفكار “الطبيعة” (علم البيئة)، و”الحياة” (العناصر الاجتماعية-الثقافية) و”الشفافية” (الاقتصاد).

إقرأ ايضًا