تصميم نظام نقل مستقبلي خارج من عصر الفضاء ليستقر في هونغ كونغ

2

مع ثلاثيةٍ من أنظمة إنتاج الطاقة المتجددة وسقف هاربٍ من عصر الفضاء، يعد Ephemeral Roof Exchange (تبادل السقف سريع الزوال) مشروع تصميمٍ مستقبلي لمحور نقل رئيسي في هونغ كونغ. وبتصميمها من قبل المعماريين النمساويين Steven Ma Tze Chung و Wendy Fok Wei Yue و Dominik Strzelec ، ترحب هذه الكتلة الملساء بالمسافرين من ثلاثة نقاط دخول -جواً وبحراً وبراً.

وقد تم تسليم مشروع The Ephemeral Roof Exchange كأحد المشاركين في مسابقة هونغ كونغ لتصميم مرافق عبور الحدود (Hong Kong Boundary Crossing Facility Design Competition) التي تهدف إلى جمع أفكار مبتكرة عن التصاميم الخاصة بجسر Hong Kong-Zhuhai-Macao، فكان متنافساً قوياً ولكنه انتهى بالحصول على المرتبة الثانية.

في حين تحدثت وسائل الإعلام الأسبوع الماضي عن التصميم الرابح للجائزة الأولى في مشروع ” Under the Same Roof” -أو “تحت السقف ذاته”- الذي قدم حدائق خارجية ساعدت على تطوير نوعية الهواء في محور النقل المزدحم بهدف الاستمتاع فيها من قبل المسافرين المتعبين.

وعلى عكس المشروع الأخير، يركز Ephemeral Roof Exchange على ثلاثة أنظمة متميزة للطاقة المتجددة: كالواجهة الجنوبية على تبادل طرق Hong Kong/Kowloon المغطاة بفتحات ضوئية لإنتاج الطاقة.

و نظام الجمع المائي في محطة HK/Macao/Zhuhai، الذي سيعمل على جمع الطاقة الكهرمائية من الرطوبة ومياه الأمطار على تقديم نظام تبريد للضيوف المنتظرين. وأخيراً، تضمين نظام piezoelectrical -المعتمد على إنتاج الكهرباء في بلورات عازلة خاضعة للضغط الميكانيكي- في الكسوة والهندسة الطبيعية عبر الموقع كله، والذي يجمع الطاقة الصوتية والاهتزازية من المركبات العديدة المارة أثناء عبور الحدود بهدف توليد الطاقة المتجددة.

هذا وستكون مسابقة Boundary Crossing Facility محوراً للنقل لتسيير المسافرين والشحنات، الذين يصلون ويغادرون من المطار العالمي المجاور وشبكة الطرق الواصلة، ليصبح أخيراً شبكة مزدهرة لقنوات توزيع المياه. وأخيراً نشير إلى أن كل من هذه الأنماط الثلاثة للنقل سيمتلك مدخلاً ومخرجاً خاصاً لتلتقي ببعضها في مركز الكتلة على شكل زهرة. وهكذا نجد أن طبيعة المبنى هي فعلاً سريعة الزوال في الشكل والأسلوب

إقرأ ايضًا