احتضان نيجيريا للعالم من خلال بوابتها الجديدة!

0

صممت شركة Ehrlich Architects للعمارة -الشهيرة بمزجها للتقنيات الحديثة والتقاليد القديمة والحائزة على 7 جوائزAIA محلية ثلاثة منها في عام واحد- مشروع بوابة Abuja الضخم في نيجيريا لصالح الحكومة النيجيرية.

وقد تعلّم صاحب هذه الشركة Steven Ehrlich خلال سنوات تدريبه ضمن برنامج Peace Corps الأمريكي دروساً وصوراً للعمارة الإفريقية المحلية، ومن ثم صمم مسرح مفتوح على الهواء الطلق وورشة عمل للجامعة في نيجيريا، بينما كان يعطي دروساً هناك في منتصف السبعينيات من القرن العشرين. والآن عاد إلى الأصل ليفوز تصميمه في إحدى المسابقات لبوابةٍ رمزيةٍ لمدينة Abuja، العاصمة الجديدة لنيجيريا.

وعلى نقيض الطابع الشبيه بذلك الموجود في القرى والسائد في ورشة العمل التي صممها لمسرحه، يعد هذا المشروع الجديد صيغةٌ مجردةٌ بارزةٌ مستوحاة من قيثارة القوس التقليدية والأنوال التي يغزل عليها النيجيريون أقمشتهم الملونة.

أما الجزء الأهم فيه فهو عبارة عن جسر مشاةٍ على الطريق السريع يربط المدينة بالمطار، متجهاً نحو الجنوب الشمالي ليرمز إلى خاصية الوحدة الطبيعية.

وبالعمل مع مهندس المشروع النيجيري Patricia Rhee والشركة النيجيرية Triad Associates، تصورت شركة Ehrlich للعمارة مخططاً للمشروع تستقر فيه البنية بهدوءٍ على الأرض لتقدم منتدىً للفنون والترفيه، بالإضافة إلى قاعة استقبال رسميةٍ مخصصة لزيارة رؤوساء البلد. حيث سيتم صف اللافتات والأعلام على طول الكابلات المشدودة الداعمة للممشى، بينما ستقوم مظلةٌ منحنيةٌ من الصفائح الضوئية بتظليل المسرح المزود بـِ800 مقعد.

هذا وسيتم طلاء الكتلة الاسمنتية المائلة باللون الأحمر الغامق، وهو لون الطين المحلي. في حين ستربط الممرات المتعرجة وتلك المنزلقة عناصر الكتلة مع بعضها وتحمل الناس فوق شلال الماء.

وهكذا سيضم الموقع الممتد على مساحة 98 فدان سوقاً تجارياً والعديد من الملاعب وقاعة ألعاب رياضية وحديقة حيوان للأطفال، بهدف جعل هذا المكان مقصداً للجميع على مدار السنة، مع إمكانية الوصول إليه بسهولة بواسطة الباص من مركز المدينة الواقع على بعد 6 أميال.

إقرأ ايضًا