منزل تحت ضوء القمر

0

قام المصمم Giovanni D’Ambrosio بتصميم منزل يحمل اسم منزل Under the Moonlight في مدينة فكتوريا في أستراليا لصالح شركة “Ray Group” التي قامت بتفيذ المشروع على مساحةٍ مبنية وقدرها 250 متراً مربعاً في موقعٍ بلغت مساحته 370 متر مربع ليتحد مع الطبيعة من خلال استخدامها مواد بناء اعتبرت جزء من الخلفية التاريخية المحلية للمنطقة, حيث يتمتع المنزل بشكلٍ يشبه النماذج الطبوغرافية التي يستخدمها رجال البلدة ورعاة البقر, فقد استخدمت الحجارة والخشب والمعدن كمواد للبناء لكتلة وإنشاء المشروع.

تم تصميم هذا المنزل ليلبي حاجات الإستجمام والإقامة الموسمية في كل من فصلي الشتاء والصيف بحيث يقرّب قاطنيه قدر الإمكان من البيئة الطّبيعية المحيطة بهم, وذلك باستخدامهم العديد من الأطر المصقولة والتي تعطي بدورها واجهة أكثر اتساعاً. ونقلاً عن تصريح المصمم يمثل التصميم تجسيداً لما أراده المصمم في أن يرتكز مشروعه على فكرة التعامل مع المساحات الداخلية والخارجية بنفس الطريقة, وعلاوةً على ماسبق ذكره, اقترح أن يكون هذا المنزل ليس كمنزلٍ شتوي فحسب بل أيضاً كمنزل صيفي مريح.

فمن ناحية التصميم الداخلي تم تقسيم المنزل الذي تم إنهاء تنفيذه في منتصف عام 2007, إلى مستويين: الطابق الأرضي الذي تم تخصيصه للحياة اليومية بحيث يمكّن الماكثين في المكان من رؤية الحديقة من خلال الأطر المصقولة والتي بدورها تطل على منصة خارجية؛ أما الطابق الثاني فتوجد فيه غرفة نوم رئيسية مع حمام ومنتجع منزلي, هذا بالإضافة لمصف مسقوف للسيارات يحمي من الثلوج والأمطار في الشتاء. أما السطح فقد تم تغطيته بمعدن بنيّ عازل وظيفياً من عوامل الطقس, بحيث يتطابق مع الظلال اللونية للمحمية الطبيعية المجاورة للمشروع.

ختاماً يمكننا القول بأن هذا المنزل “تحت ضوء القمر” قد تم تصميمه بعناية فائقة بحيث يمنع حدوث أية أضرار للأشجار والحياة النباتية المحلية.

إقرأ ايضًا