أضخم ستاد في جنوب إفريقيا يستضيف كأس العالم 2010

5

مع اقتراب انتهاء العد التنازلي لبداية أشرس منافسةٍ في كرة القدم، تحاول ستادات جنوب أفريقيا التماشي مع المهلة المحددة التي بالكاد تزيد عن 130 يوماً لتصل إلى شكلها النهائي. وقد تم الإنتهاء أخيراً من تجهيز ستاد Peter Mokaba World Cup Stadium، الذي يتسع لـ45,000 مشاهدٍ، والذي سيكون الملعب المضيف الرئيسي لمباريات كأس العالم 2010.

وقد قامت شركة AFL Architects & local practice Prism بتصميم الستاد وما يرتبط به من مرافق الدعم. حيث استوحيّ الشكل الاسمنتي الضخم للستاد من شكل شجرة Baobab المحلية. مع بنيةٍ ضخمةٍ من الفولاذ تحمل السقف الهائل وتشكل نواة الستاد، التي تضم المدرجات الملتفة إلى الأعلى. وتتبع الخطة هيئة الشجرة بأدق تفاصيلها مؤكدةً مدى موائمة التصميم لفكرة الستاد.

ويبدو الستاد بشكله العام كوعاءٍ ضخمٍ تبرز جماليته زوايا أرضيته التي تم تصميمها بعنايةٍ فائقةٍ لتعبر عن فخامته من الناحية الجمالية، وتوفر كل الخدمات من الناحية التنفيذية. إذ تتوفر في الأطراف أماكن للاعبين والصحافة وبعض مرافق الدعم. وقد تم اختيار الموقع وتصميمه ليوفر سهولةً بالوصول مع مداخل مرضيةٍ للجمهور، وأماكن توقف للسيارات ومساحات تناسب التجمعات الكبيرة، كما في الحفلات الموسيقية وسباقات السيارات.

إقرأ ايضًا