مسبق الصنع ومزين بالسيراميك

2

باستغراقه عامين قبل أن يتم افتتاحه خصيصاً لمعرض سرقسطة المقام في عام 2008، يظهر مركز آرغون للمؤتمرات في مدينة سرقسطة في إسبانيا على شكل سلسلةٍ من الأمواج المتدفقة الغارقة بالضوء الطبيعي على ضفاف نهر إيبرو وبمساحةٍ كبيرةٍ تم تصنيعها مسبقاً خصيصاً لملاقاة متطلبات المعماري Nieto Sobejano المسؤول عن التصميم المذهل، ولإنجاز العمل بأقصى سرعة ممكنة.

تمت تغطية المبنى بواجهة رائعة الجمال تتألف من 12 ألف مثلثٍ من السيراميك, كما تم تخريم سقفه كثير الزوايا بملاقف ضخمة تزود المبنى بضوء النهار الكافي بشكلٍ يقلل من استخدام الإضاءة الاصطناعية.

وهنا تجدر بنا الإشارة إلى أنه قد تم تصميم مركز المؤتمرات الديناميكي ومتعدد الاستخدامات هذا كي يتلاءم مع نطاقٍ واسعٍ من الاستخدامات المتنوعة بمجرد انتهاء معرض سرقسطة, حيث يتألف المركز من ثلاث كتلٍ رئيسةٍ رصينة, تحتضن بدورها جناحاً مختلط الاستخدام, إضافةً لوجود سلسلةٍ من القاعات والمكاتب، والأهم من هذا وذلك، وجود أكبر قاعة استماع في مدينة سرقطسة بأكملها.

وكما أشرنا آنفاً، يعود الفضل في إنشاء المبنى بسرعةٍ هائلة إلى استخدام الألواح مسبقة الصنع التي تلبي متطبات واحتياجات المبنى المتنوعة، حيث تم بناء الواجهة وأقسام كاملة من جدران المبنى خارج الموقع, كما تم تجهيزها بطبقةٍ من تشطيباتٍ متنوعة تبدأ من حواجز التظليل وتستمر حتى الألواح الكاتمة للصوت وبلاطات السيراميك العاكسة لضوء الشمس, لتكون النتيجة هي الحصول على مبنى نموذجي تم بناؤه بسرعةٍ فائقة, يمكن إصلاحه وصيانته بسهولة, بالإضافة إلى إمكانية تغيير شكله بطريقةٍ بسيطة من خلال استبدال الألواح القديمة بألواح أحدث.

أما عن تظليل الجدران الزجاجية المستعارة للمبنى فقد تم باستخدام سلسلةٍ من الألواح الشبكية مسبقة الصنع، والتي كان لها دور مصدات هندسية لأشعة الشمس تسمح لضوء النهار بالتسلل مع تخفيض الكسب الحراري الشمسي.

يمكننا أن نعتبر سقف مركز المؤتمرات الديناميكي هو أكثر ما يلفت النظر في مجمل التصميم، إذ تم تزيينه كما ذكرنا سابقاً بـ 12 ألف قطعة من السيراميك التي رُتبت بنموذجٍ هندسيٍ يتغير تبعاً لتغير إضاءة أشعة الشمس.

أما وفيما يخص البلاطات الزجاجية عديمة اللمعة، فقد تم صنعها وصقلها من قبل المصنّع الإسباني Decorativa، حيث تم وضعها بدقة لتمتص وتعكس ضوء النهار بطريقةٍ تُظهر مناطق مختلفة من المبنى وكأنها تشع نوراً مع تغيّر ضوء الشمس على مدى النهار.

إقرأ ايضًا