تصميم معرض الفنون الجديد في عاصمة الثقافة الأوروبية.. سلوفينيا

16

لقد حاول فريق العمل في شركة Elastik وهي شركة عالمية متخصصة في التصميم المعماري والعمراني من خلال مشروع تصميم معرض الفنون الجديد UGM في Maribor ثاني أكبر مدن Slovenia، والتي تستعد لأن تصبح العاصمة الثقافية في أوروبا لعام 2012، بإعادة الفن إلى صفوف الشعب وخلق ما يشبه الدعامة بين داخل المعرض وخارج المدينة، ويبدو الأمر جلياً بالنظر إلى تنظيم المبنى، فقد تم جلب الخارج إلى الداخل، الأمر الذي سمح بخلق عدّة مساحات مختلفة للعرض.

فبالحديث عن سقف المعرض مثلاً، نلاحظ بأنه يثور على كافة الصناديق البيضاء التي كانت تمثل تصميم صالات المعارض التقليدية، وبغض النظر عن وظيفته الأساسية المتمثلة في التأكيد على أهمية الموقع العمراني الضخم، يدير هذا المعرض من خلال تصميمه المميز حواراً من نوعٍ خاص بين الداخل والخارج، بين الفن والمدينة.

ويقع معرض UGM على الحدود بين مركز مدينة Maribor الذي يعود للعهود الوسطى، ويتميز بوجود العديد من المباني الأثرية القديمة بالإضافة إلى المجمّعات العمرانية المنطوية على نفسها من جهة، والمباني السكنية المتطورة هائلة الحجم مصحوبةً ببركة Pristan للسباحة ومجموعة من الكليات من جهةٍ أخرى.

أما بالعودة إلى سقف المبنى العملي فإنه يهدف لجعله عمومياً بحق، فعوضاً من أن يضم السقف معرضاً يقتصر رواده على “عشاق الفن”، يكون سقف UGM مشتركاً من قِبل السكان والزوار والمشرفين على المعرض والفنانين، ليستطيع بذلك أن يربط عمرانياً ما بين المدينة والنهر، ما بين المناطق السكنية والسوق.

ففي النقطة التي يلتقي بها السقف وضفتي نهر Drava، تتشكل نقطة الدخول لكافة أقسام معرض UGM والتي تتنوع بين منطقة العرض والمكتبة والمركز المعماري والكافتريا والمطعم.

كما ويتميز السقف الفريد بكونه قابلاً للنفاذ، فقد تم تثقيبه بواسطة جيوبٍ تنقلب فيها بطانة الداخل نحو الخارج والتي تضم أقسام المعرض، بهدف عرض الفن على كامل المدينة، حيث تعمّد المصممون خلق ربطٍ بين المعرض والمدينة عن قصد وعلى نحوٍ مرئي.

وأخيراً ومن داخل المعرض ترنو إلينا الردهات والشرفات ومساحات العرض الخارجية، حيث يستطيع بمقدور أهالي مدينة Maribor متابعة الأحداث الجارية في معرض UGM عن كثب حتى وهم في الخارج، بالإضافة إلى خلق العديد من الفرص للعارضين الراغبين بعرض أعمالهم الفنية.

إقرأ ايضًا