فلسفة تصميم مذهلة لمدرسة دولية في لوس آنجلوس

4

بدأت المدرسة الدولية في Baton Rouge بلوس أنجلوس من تصميم Trahan Architects في مرحلة تخطيط تصميمها مستخدمةً الخطة الرئيسية التي فازت بها في المنافسة التي عُقدت لأجل تصميم المدرسة. حيث سيضم البناء الضخم للمدرسة صالة ألعابٍ رياضية ومسرحاً وصفوفاً دراسيةً دوناً عن جناح الإدارة.

ولشركة Trahan فلسفتها الروحانية الخاصة في كيفية تأثير الأبنية على الناس. فهي تحث على التفاعل بين كل أنواع الناس، وبهذا يستجيب تصميم المدرسة لطرائق التدريس المبتكرة للمدرسة الدولية. وعلاوةً على ذلك، يضم التصميم شبكةً من ممرات المشاة التي تتوزع بين مجموعةٍ من المنتزهات العامة، حيث تبدأ الممرات بجسورٍ مرتفعةٍ قليلاً من ألواح الخشب لتعبر فيما بعد فوق جداول ضحلة عند الجهة الشرقية من المبنى.

وتمتد هذه الجسور حتى جناحٍ مرتفعٍ يضج بالنشاطات طوال النهار، حيث ينتظر الآباء أطفالهم فيه صباحاً وعند الظهيرة، لتصل إليه نشاطات الصالة الرياضية المتاخمة، حيث تتم تأدية العروض وإقامة المناسبات المسائية. و بلاشك سيكون هذا الجناح أكثر شخوص الحرم المدرسي توهجاً وتألقاً.

تتكتل أقسام المدرسة فوق بعضها بكتلٍ شفافةٍ تطل على المدخل العام. حيث تقع الصالة الرياضية في عمق هذا التكتل وكأنها مطمورةٌ في الداخل. كما تخلق سلسلةٌ من الأُطر المتداخلة والمتراكبة امتداداً كبيراً ومفتوحاً يكون مثالياً في مرونته في التشكّل محوِّلاً البناء بذلك إلى مجموعةٍ من المناطق سريعة الزوال.

كنتيجةٍ لذلك تسمح الأنظمة المرنة للمدرسة بإعادة تنظيم المبنى في أي وقت، لتخلق بذلك مساحاتٍ تتعدى وظائف المدرسة الأساسية. إذ تضم المدرسة مسرحاً يتسع لـ 750 شخص، وصالة عرضٍ تتعدى مساحتها 2500 قدم مربع، مع ردهةٍ عامةٍ فسيحةٍ وصالاتٍ للأنشطة الفنية تمتد على مساحة 900 قدم مربعة، وكلها لتعزيز تنوع الأنشطة في المدرسة لتقابل مقاييس المدارس الدولية تصميماً وموضوعاً.

في الختام لابد لنا من أن نشير إلى أنه ومن خلال هذا التصميم يتوضح إلينا أن جوهر وأساس العملية التصميمية للشركة يتمثّل في التأكيد على فهمها لموقع المشروع وأهمية الجوار من ناحية الشكل المبني والثقافة بالإضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار وظيفة البناء التي تتم ترجمتها بجماليةٍ عالية.

إقرأ ايضًا