رينزو بيانو يزرع “بركاناً جيداً” في إيطاليا

6

على مقربة من جبل فيسوفيوس البركاني الشهير في إيطاليا، زرع العالمي رينزو بيانو مشروعه المذهل متحدياً الطبيعة بمركزٍ تجاري على هيئة بركان يتخذ شكلاً مخروطياً يتوّجه سقف أخضر منحدر في مدينة نولا الإيطالية مطلقاً عليه اسم “البركان الجيد” أو Vulcano Buono.

يضيف هذا البركان المعماري مساحةً حيوية جديدةً على الحافة الجنوبية من المنطقة التجارية في نولا, والتي تعد من أهم محطات الشحن في جنوب ووسط إيطاليا. فباستيحائه من المنظر الطبيعي المجاور يرتفع هذا المركز التجاري من الأرض مشكلاً هضبة عشبية خضراء.

حيث تمت تغطية كتلة السطح بطبقةٍ من الخضرة التي جعلت المبنى أشبه بهضبةٍ طبيعية، بما تتضمنه من أكثر من 2,500 نوعاً من النباتات التي كان لها دورها الهام في عزل المناطق الداخلية, إلى جانب التقليل من الأثر البصري للكتلة على الجوار، حتى يكاد يكون من الصعب تمييزه من بعيد.

وبعرضٍ يقارب الـ 150 متراً تبدو فوهة البركان بمنتهى الوضوح, حيث تؤدي إلى مساحة المسرح الخارجي والسوق وغابة الصنوبر المنحدرة. في حين ترتفع حول هذا اللب سلسلةٌ من الدوائر المركزية مشكلةً مركز المساحة التجارية, أما إذا تساءلتم عن طريقة حمل وتثبيت منحدرات البركان المعماري، فهي كالتالي، من خلال الاستعانة بعناصر إنشائية أشبه بالأشجار، حيث يتفرع عن كل “جذع” ثلاث أو أربع فروع داعمة.

أما على سقف المبنى فتكلله سلسلةٌ من الملاقف مجهزة بنظامٍ للتحكم الشمسي ومؤلفة من طبقة مضاعفة من الزجاج تسمح لضوء النهار بأن يرشح داخل السوق التجاري ويخفض الحاجة للطاقة المستخدمة في الإنارة في نفس الوقت.

أخيراً فيما يخص المساحة الداخلية للمجمع، فتحتضن متاجر وسوبرماركت وسينما تتسع لألفي متفرج إلى جانب مطعم وفندق.

ختاماً يصف المعماري رينزو بيانو عمله قائلاً: إنه نسخة معاصرة عن السوق اليوناني، حيث يتضمن مكاناً فسيحاً لاحتضان النشاطات والاجتماعات والمحادثات ولقاءات الناس.

إقرأ ايضًا