عندما يكون التصميم على شكل خلية النحل ماذا تكون وظيفة المبنى؟

62

صممت شركة ERIC OWEN MOSS ARCHITECTS -التي تأسست عام 1973 في لوس أنجلوس برئاسة المصمم المعماري ERIC OWEN MOSS- مبنىً للمكاتب ومركزاً للمؤتمرات باسم Beehive يمتد على مساحة 10,000 قدم مربع في مدينة Culver في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

ويتضمن مبنى Beehive -المسمى نسبةً إلى شكله (خلية النحل)- مرفقاً للمؤتمرات على الطابق الثاني ومنطقة استقبال على الطابق الأرضي لشركة التجهيزات الطبية على شبكة الانترنت (Medschool.com).

ويتضمن هذا المشروع أيضاً كتلة مستطيلة من طابقين تقع خلف Beehive مباشرةً وتضم المساحة المكتبية. ويُعتَبر المشروع جديداً من نوعه تماماً لدخوله في وسط التجمع الموجود لمباني المستودعات المجاورة.

حيث تم تهديم مبنى خشبي مهترئ من طابقين وبناء مبنى جديد من طابقين أيضاً على نفس أرض الموقع. هذا وتحاذي مساحة المستأجر مباني المستودعات الموجودة على الجوانب الثلاثة -الشرقية والجنوبية والغربية- تاركة منطقة بمساحة 35 قدم تقريباً من واجهة الشارع العام مقابل National Boulevard حيث تم إنشاء Beehive نفسه.

أما المدخل الرئيسي ومنطقة الاستقبال فيقعان على الطابق الأول، في حين يقوم سلم مرئيٍّ من الشارع بتطويق واجهة الشارع الشمالية من الردهة ويقود إلى غرفة المؤتمرات على المستوى الثاني.

في حين يقود السلم الخارجي على المستوى الشرقي من طابق المؤتمرات إلى منصة سقف مُصَطَّبة. وتنتصب المنصة نحو الجهة الغربية الجنوبية مقدمة مساحات جلوس واسعة لطاقم العمل والزبائن تمكنهم من التجمع بطريقةٍ غير رسمية، بالإضافة إلى تأمين إطلالةٍ رائعةٍ على المنتزه المحلي في الحي والتفرج على المدينة من جميع الاتجاهات.

هذا وتحيط المقاعد المدرجة بملقفٍ هرميٍّ مثلثيٍّ يجلب الضوء إلى مناطق المؤتمرات والاستقبال وطريق السلم المفتوح لإضفاء المزيد من الانتعاش والنشاط على المكان.

أما شكل جدار Beehive الخارجي فهو منظم بفضل وضع أربعة أعمدة أنبوبية فولاذية لتدعم كلاً من الجدران والسقف. ويميل كل عمود نحو الخارج ومن ثم يعيد ويميل إلى الداخل بينما يتناقص حجم المساحة الداخلية على الطابق الأرضي.

ومن ثم يتزايد هذا الحجم على الطابق الثاني ليتناقص مجدداً بينما يرتفع الحجم إلى منصة السقف. كما يميل كل عمودٍ بزاويةٍ مختلفة مع اعتبار الاتجاه العمودي ويختلف كل عمود بالطول بحيث يتنوع قياس خطة الأنبوب المائل وزاوية الميلان بشكلٍ كبيرٍ من عمود إلى آخر.

ويعد كل تغيير في زاوية الميل على كل عمود استجابةً لأحجام الخطة المتغيرة على المستويات الأول والثاني ومستوى المنصة -المتناقصة والمتزايدة والمتناقصة مجدداً- ولاقتراب الكتلة الجديدة من الكتل الأخرى المنظمة من خلال ميل الأعمدة التي تحيط بالمشروع.

وتمتد العوارض الأنبوبية الأفقية المنحنية على فواصل عمودية بطول أربعة أقدام وتغلق الشكل المخطط له في خطة موقع الأعمدة. وما السطح الخارجي للمبنى إلا عبارة عن نظام متداخل من الأسطح الزجاجية وألواح Rheinzink التي تنزلق فوق وتحت بعضها البعض عند كل فاصل عمودي بارتقاع 4 أقدام. ويمكن رؤية تداخل الألواح في كل من المساحات الداخلية والخارجية للمبنى. كما يُلاحَظ تنوع نطاقات الألواح الزجاجية والمعدنية كوظيفة لانحناء العوارض الأنبوبية، فكلما كان الانحناء واضحاً أكثر، كلما كان قياس الألواح أصغر.

وقد تم وضع مبنى Beehive والمباني المجاورة بعيداً عن الشارع بهدف إنشاء حديقة على أرض الموقع باتجاه الشمال والغرب. أما تلال الأعشاب الجديدة -المرتفعة 4 أقدام فوق مستوى الأرض- فهي مستخدمة من أجل إنشاء أماكن الجلوس غير الرسمية، ولتقوم أيضاً بعزل المنطقة الواقعة أمام هذه السلسلة من المباني مباشرةً بحيث يستطيع المستخدمين أن يستمتعوا ببعض الانفصال عن الشارع القريب الشديد الازدحام.

إقرأ ايضًا