مصف سيارات جديد في نيوجيرسي

4

أعلنت حكومة مدينة ترنتون عاصمة نيوجيرسي بأميركا عن منافسةٍ لتقديم عروضٍ لإعادة تصميم مساحةٍ مخصصةٍ لمواقف السيارات. ومن بين العروض نذكر مشروع Parking Garage Adaptive Re-use من تصميم شركة KSS Architects الذي استجاب لمتطلبات المشروع باستراتيجية إعادة تصميمٍ تتكيف مع الرؤية الجديدة وتحوّل البناء الحاليّ في الموقع ومحيطه إلى كتلةٍ من النشاط.

ويشغل الموقع حالياً كراجٌ بحالةٍ مزريةٍ يعود تاريخ إنشائه إلى عام 1970 ويفتقر لأي تلميحٍ يشير إلى أهمية الموقع التاريخية، إذ تقع حديقة Mill Hill إلى الجنوب منه تماماً حيث جرت معركة ترنتون الأولى والثانية بين الجنود الأمريكيين والبريطانيين أيام حرب الثورة.

يُظهر العرض الجديد لتصميم المكان احتراماً لتاريخ الموقع الغني في الوقت الذي يُضفي روح الحيوية على أكثر مواقع قلب المدينة بروزاً. وقد حاول المعماريون الاستفادة من الموقع والبناء الحالي الذي يقوم فيه، فعملوا على تصميم شاشة LED ضخمة مساحتها 4000 قدم مربعة لتتدلى على البنية الإسمنتية للكراج وليتم استخدامها لمختلف أنواع المعلومات، كأن تعرض بعض المعلومات التاريخية أو الإعلانات أو الأفلام أو حتى لتعمل كمرفقٍ ثقافيٍّ عام فتعرض الفنون والأحداث المسرحية.

تتماوج على واجهة البناء شريطةٌ حمراء لتقوم بوظيفتين دوناً عن لمسة الجمال التي أضفتها للتصميم، فهي ستكون بمثابة لافتةٍ تجاريةٍ للمحلات التي تضمها واجهة البناء، بالإضافة لكونها الأساس الذي تقف عليه الحدائق العمودية التي تمتد على الواجهة الأمامية. وبتمديد الواجهة التجارية جنوب الأعمدة الموجودة، وزيادة إظهار المدخل الرئيسي إلى ساحة مصف السيارات؛ عمل التصميم على زيادة مساحات المحلات التجارية مما يقارب الـ 10,000 قدم مربعة وحتى 15,000 قدم مربعة.

هكذا أصبح المدخل الشمالي الغربي لحديقة Mill Hill بمثابة مدخلٍ للمشاة إلى قلب المدينة وإلى الحديقة، والتي قد تضم بالتدريج مسرحاً مكشوفاً كمدرجٍ بمقاعد خارجية. كما استفادت KSS Architects من الجهات الشرقية والغربية للبناء بأن نشرت عليها مصفوفةً من ألواح الشمس لتكون بمثابة حلٍّ طبيعيٍّ للحاجة إلى الطاقة. ويقدر المعمارييون أنه بعد 25 عاماً ستبلغ قيمة الفائدة المجنية من هذه المصفوفة ما يُعادل نصف تكاليف بناء المشروع. ومن الجدير بالذكر ختاماً أن المشروع هو واحدٌ من ثلاثة مشاريع في القائمة النهائية قبل إعلان اسم المشروع الفائز قريباً في ترنتون.

إقرأ ايضًا