سوق ماركت ون… الأول في بوخارست

8

بجوار إحدى أقدم المباني الإسمنتية مسبقة الصنع في بوخارست، والتي يعود تاريخ بناؤها إلى فترة الثمانينيات مصحوبةً بالعديد من المرافق الصناعية المهملة، يتربع سوق ماركت ون على طابقين من تصميم استوديو ZIP & BDX المعماري، حيث كان على التصميم أن يركز على إبراز التناقض ما بين العشوائية التي تغمر الموقع، الذي يعج تارةً بالمباني السكنية وتارةً بتلك الصناعية، وما بين تصميم السوق.

طبعاً تم التوصل للهدف باستغلال الناحية الزمنية أثناء إدارة المساحة، بغض النظر عن الناحية الوظيفية، فقد أرادت إدارة السوق، تطوير مبنىً عمومي باستخدام التجهيزات التقليدية، التي نراها عادةً في الأسواق ولكن بحلةٍ أكثر عصرية، ابتداءً من الإضاءة الخفيفة مروراً بالنادي الرياضي ووصولاً إلى أماكن تناول الطعام.

وقد رافق عملية التصميم والبناء، تخطيطٌ لنشاطات السوق بالإضافة إلى دراسة عناصر المبنى، وهذا ما يشرح لنا كسوة المبنى المصنوعة من الألواح العازلة والتزجيج العمودي… وحتى هندسة الأدراج والردهة، فقد تم توجيهها جميعاً لخدمة الهدف الرئيس، تظللها إضاءة اصطناعية حتى يبدو السوق أشبه بمساحةٍ ليلية.

أما كون المبنى يتربع على كامل الموقع، فقد ارتأى فريق العمل جعل الواجهتين الشمالية والجنوبية أكثر ارتفاعاً من غيرها، مما جعلها تبدو وكأنها حواجز مكانية وهمية، كما وتم إقحام ثلاث مداخل للعامة بدلاً من مدخلٍ واحد، حيث يسترعينا هنا المدخل الرئيس في الجهة الجنوبية، والذي يضم ردهة في الزاوية الجنوبية والغربية منه، بالإضافة إلى مصعدٍ وممرٍ منزلق مفتوح.

وأخيراً فقد تم رفع الموقع قليلاً فوق الساحة العامة الموجودة مسبقاً، والتي تطوقها المباني السكنية، وذلك من خلال زرع بعض الأشجار وإنشاء حواجز حجرية بأشكال مختلفة، مما ساهم بتسليط الضوء على سوق ماركت ون دوناً عن غيره من المباني.

إقرأ ايضًا