تقنيات مبهرة في النقش على الإسمنت في مبنى الأرشيف الفنلندي

0

تعمل شركة Heikkinen-Komonen المعمارية على بناء مبنى لأرشيف Hämeenlinna بفنلندا، وذلك في مدينةٍ صغيرةٍ وإنما ذات تاريخٍ عريق على بعد 60 ميلاً عن Helsinki. وتقوم فكرة المشروع على بناء مخزنٍ للوثائق التاريخية التي تعود للقرن السادس عشر، ضمن بناءٍ يتخذ مكانته الرفيعة في عمرانية المدينة.

ولموائمة شكل المبنى مع مجتمعه وعكس دوره الثقافي التاريخي قرر المصممون إكساء واجهته بنقوشٍ من أرشيف البلد عن طريق استخدام تقنيات نقشٍ من شركة تصميم الإسمنت الفلندية المعروفة والتي تُدعى Graphic Concrete.

ويعلق هنا Markku Puumala المعماري المشرف على المشروع من شركة Heikkinen-Komonen قائلاً: لقد أخذنا النقوش من الوثائق التاريخية والطوابع والكتابات التي وجدناها في الأرشيف.

وبالتطرق لتقسيم البناء نذكر أن الجزء المخصص للأرشيف في المبنى يشغل صندوقاً صلباً بعلو ثلاثة طوابق مكسوةٍ بتصاوير الإسمنت على الجدران الأربعة الخارجية وأحد الجدران الداخلية. وهنا ينوه Puumala إلى أن: الإسمنت من أكفء المواد التي قد تُستخدم في الأرشيف وذلك لصلابته وموازنته للرطوبة.

وتبعاً لـ Jutta Telivuo رئيس قسم العلاقات والتسويق في شركة Graphic Concrete: فقد نتجت النقوش على واجهات مبنى الأرشيف بسبب التباين بين السطح الناعم من الواجهة الإسمنتية والتكتلات على الواجهة المعروضة.

هذا وتعتمد فكرة تطبيق نقوش الإسمنت التي اتبعتها شركة Graphic Concrete على الواجهة على إطالة مرحلة تصلًب الإسمنت في مناطق محددة دون غيرها من خلال استخدام مواد خاصة توضع في نسيجٍ خاص، وبعد فرش الغشاء على القالب يتم صب الاسمنت عليه. وفي اليوم التالي يتم رفع الطبقة الاسمنتية بمستوى شاقولي ليتم فيما بعد إزالة الغشاء، وبعدها لابد من غسل الأسطح الاسمنتية غير الصلدة والناعمة بمياهٍ عالية الضغط لإزالة البقايا وإعطاء اللمسة النهائية للتصميم وبالتالي الكشف عن التشطيبات الأخيرة للسطح.

وقد راعى المصممون جمع اللونين الأبيض الأسود في تصميم نقوش الإسمنت على الواجهات وفقاً للطراز الشائع في فنلندا.

والآن وبعد أن تم غسل النقوش لجعلها أكثر وضوحاً، يعكس فريق العمل العملية، حيث يتم غسل الخلفية للعمل على إظهارها وإيضاحها، ويقول Puumala هنا بأن: الهدف من هذه المرحلة هو خلق أكبر قدرٍ ممكنٍ من التناقض بين الخلفية والنقوش، بالإضافة لزيادة سواد الواجهات.

وهنا لابد لنا من أن نشير إلى أنه وبعد أن تقوم شركة Graphic Concrete بتنفيذ النقوشات على الأغشية في فنلندا، يتم إرسالها مباشرة إلى مصانع الولايات المتحدة، وهنا يقول Telivuo: لدينا عملية نقل تكنولوجي لتدريب كل مصانع المواد المسبقة الصنع في بدايتها لتبدأ باستخدام التقنية.

ففي المشروع الرائد Project Honor Development الذي صممته شركة Foster + Partners الأمريكية في مقر SC Johnson في Racine في ويسكونسن، قامت شركة Graphic Concrete بتصميم عدة تقنياتٍ يمكن لها أن تساعد بتشكيل النقوش على الجدران البيضاء المنحنية.

إقرأ ايضًا