كوخٌ أنيقٌ في ماليزيا

1

يقع هذا الكوخ داخل مجتمعٍ مسوّرٍ في Polo Club في Damansara على بعد 20 كم عن كوالا لامبور عاصمة ماليزيا. وكانت الفكرة بأن يتم تصميم وبناء كوخٍ حصريٍّ وعمليٍّ في آنٍ واحد ليضم عائلةً متوسطة الحجم تتكون من خمسة أو ستة أفراد. وكان على تصميم ومخطط وتكلفة الكوخ أن تتلاءم مع نمط حياة ومتطلبات وميزانية المشترين المحتملين الذين يأملون العيش في هذا الجوار.

وقد عملت شركة Masyerin M.N. Architect المعمارية الماليزية على تحقيق الفكرة بأن تم اشتقاق المخطط وتقسيم مناطق البناء تبعاً لخصائص الموقع. كما تم تحديد توجيهه وموضعته من دراسة حركة الشمس والهواء لتحقيق أكبر قدرٍ ممكن من التهوية والإضاءة الطبيعية في أرجاء المكان التي تتطلب قدراً أكبر الضوء والهواء.

بشكلٍ عام، يُعتبر هذا المنزل صياغةً حديثةً للمنزل التقليدي kampong في ماليزيا. حيث يتم بناء المنزل على مساحة 6000 قدم مربعة من أصل أرضٍ مساحتها 8000 قدم مربعة، وتتم إحاطته بأكواخٍ أخرى دون أية إطلالاتٍ أو مناظر أخرى. ومن المهم أيضاً إلغاء دور الأسيجة إذ لا حاجة لها في موقعٍ ضيّقٍ كهذا، وبالتالي كان لابد من تصميم واجهةٍ للكوخ لتخدم كحاجزٍ يُمكن له أن يحتوي النشاطات التي تجري داخل المنزل.

تم تصميم المنزل منذ البداية كسلسلةٍ من الحواجز التي تحجب بصرياً المناظر في المناطق الخاصة من المنزل. كما تلعب في نفس الوقت دوراً في تقسيم المنزل إلى ثلاثة أقسام مختلفة؛ خاصة وعامة وشبه عامة. هذا دوناً عن احتواء قسمٍ أخضر في قلب المنزل استحق جلّ التركيز دوناً عن باقي المنزل بأكمله، حيث تنفتح كل الأجزاء العامة من المنزل على ردهته الخضراء.

أما غرف النوم فلها شرفاتها الكبيرة بسقفٍ متدلٍ كبيرٍ يُطل على الردهة الخضراء. كما تنفتح كل غرفةٍ على شرفتها بأبوابٍ زجاجيةٍ منزلقةٍ كبيرةٍ على طول الجدار يمكن لها عندما تُفتح أن تلغي الحدود بين المساحات الداخلية والخارجية. حيث تخلق استراتيجيةٌ كهذه شعوراً بالانفتاح في موقعٍ مقيّد، وبنفس الوقت تُفعم المكان بالهواء والضوء مما يُقلل من استهلاك الطاقة.

أثناء البناء، تم تحقيق الرغبة بوجود هذه الأسطح التي تبدو كحواجز على الواجهات بطريقةٍ جماليةٍ متميزة، وذلك بأن تتنوع بين نوافذ زجاجية كبيرة وكسوة أخرى تشبه الخشب. وعلى عكس الجص الأبيض الشائع والجدران المطلية بلون القرميد فإن واجهات المنزل تخلق تركيباً نهائياً مفاجئاً ولكن يمكن التحكم به.

كما تمت محاكاة طريقة تغليف الواجهات الأفقية بطريقةٍ مشابهةٍ على الأرض، وذلك بالتلاعب بتموجات العشب بين سلسلةٍ من تشطيباتٍ بنماذج أفقية على الأرض.

وعند الواجهة الأمامية لغرفة النوم وضعت شبكةٌ كثيرة الفتحات تعمل كحواجز تسهل الرؤية من خلالها ولكنها حاميةٌ وأمينة. وتحاكي الشبكة بشكلها التصميم الأفقي للواجة الأمامية. كما تم وضع شبكة مشابهة في الطابق الأرضي لها وظيفتين؛ تعكس وجود سيارات مالكي المبنى وتحميها من السرقة.

إقرأ ايضًا