متجر مصنع فيراري

7

بما أن اسم فيراري قد أصبح أشهر من نارٍ على علم وأغنى من أن يُعرّف، ارتأى فريق التصميم في شركة Iosa Ghini تصميم متجر مصنع فيراري ولأول مرة في التاريخ ضمن مبنى مخصص بالكامل لاحتضان آخر صيحات الموضة والابتكار في عالم مصنّع السيارات الأعظم، فيراري.

حيث يتمتع المبنى بموقعٍ فريدٍ يجعله مرئياً وبكل وضوح لكل القادمين من منطقة ركن السيارات ومداخل الطرق، ولهذا السبب تحديداً تم تصميم جسد المبنى بحيث يمكن تعريفه مباشرةً على أنه “مساحة فيراري” خالصة.

تبلغ مساحة المتجر ككل حوالي 370 متر مربع، تطغى عليه سمات صالة عرض زجاجية كبيرة، تعيدنا بالذاكرة لصندوق فورميولا ون الشهير، الذي يبرز بشكلٍ مباشر على زوار عالم فيراري.

وإذا ما تساءلتم عن مدى فاعلية الزجاج من الناحية الفنية، نطمئن تساؤلاتكم هنا، ونؤكد لكم أن هذه الأسطح الزجاجية ذات الحواف المبرومة والتي تم بناؤها دون أية دعائم هي فعالة وقوية للغاية، كما أنها تتمتع بقدرٍ عالٍ من الجمالية كونها تقدم مستويات رؤية داخلية وخارجية مذهلة.

وقد تم جمع وتركيب هذه الألواح الزجاجية مبرومة الحواف باستخدام نظام إرساء عديم الإطار؛ أي دون استخدام أية دعائم، ولكن بالاستعانة بملاقط خفيفة للغاية تضمن استمرارية المادة، وتقدم قدراً كبيراً من خفة الوزن للنظام بأكمله.

أما عن مسألة التحكم بالظروف المناخية، فقد تم تجهيز صالة العرض بنظام تكييفٍ هوائي يستفيد من انتقال الحرارة بوساطة حركة الهواء مفسحاً المجال للاستفادة من سمات التبريد السلبي عن طريق السحب الطبيعي. كما يدعم هذا النظام الطبيعي نظام دفع هوائي، يمكن تشغيله عندما تدعو الظروف المناخية لذلك، وعلاوةً على ذلك، لم ينسَ المصممون أهمية معالجة زجاج الكسوة الخارجية بأغشيةٍ خاصة للحماية من الأشعة فوق البنفسجية، بالإضافة إلى طبعاتٍ تقلل من تأثير الأشعة الشمسية بهدف توفير الطاقة، وذلك وفقاً للمعايير الدولية المطلوبة ضمن هذا القطاع.

وخلف صالة العرض تتوضع المساحة التجارية، التي جاءت بتصميمٍ مشابهٍ لكل مناطق البيع في متاجر فيراري؛ حيث تزين المساحة ألواح الألمنيوم عالية المرونة، في حين يظهر استخدام المواد الأرق والأنعم في واجهات العرض في المنطقة الفخمة، كالجلد وأطلية اللكر، بينما يندمج كلا النظامين في منطقة الأطفال، حيث تم استخدام الألواح الألمنيومية مع واجهات العرض المشطبة باللكر الأصفر، ليأتي أخيراً السقف المستعار ويحدد التصميم برمّته متتبعاً خط سير الزوار.

يمكننا القول أن تصميم هذه المناطق يرتبط بشكلٍ وثيق بتصميم وشكل المشاريع الغرافيكية الخاصة بمتاجر فيراري.

فهنا أيضاً يحتل الأسلوب الغرافيكي جزءاً هاماً من المشروع؛ حيث كان لابد من دمجه في المساحة وفقاً لرؤية مصممي Iosa Ghini الخاصة، إذ تلتقي الأبعاد الثلاثة مع بعضها البعض لتشكل منطقة قادرة على التقاط كافة المشاعر ونقل فكرةٍ هامة عبر التفسير الرمزي والمادي للمكان.

إقرأ ايضًا