جسر للتزلج بانحدارٍ يفوق الـ 150 م!

2

تحتل السويد المرتبة الثالثة بعد فرنسا وإيطاليا على قائمة أفضل البلدان للتزلج، ولكن للأسف مع انخفاض معدلات تساقط الثلوج في الآونة الأخيرة، بدأت أعداد السياح بالتراجع، فهل يكون الحل يا تُرى بيد معماريي C. F. Moller؟

يبدو أن الجواب إيجابي؛ فقد قام فرع الشركة في السويد بتصميم واحد من أكبر المنتجعات في العالم للتزلج على الجليد، حيث يمتد على مساحة سبعين ألف متر مربع وبكلفة تتجاوز البليون كرونة سويدية، تحت اسم Skipark 360°.

يضم هذا المنتجع حلبة تزلج طويلة (أكثر من 3 كم) فضلاً عن حلبة تزلج من جليد صناعي وأخرى لممارسة الهوكي وأخيراً وليس آخراً حلبة للتزلج على الألواح الخشبية، حيث قام فريق C. F. Moller بتنفيذ منحدر طويل (700 م) خاص بالمحترفين والهواة على حد سواء، من أصحاب القلوب القوية، مفتوح على مدار السنة من دون انقطاع.

فتخيل معي مساحة بهذا الطول تنحدر بمقدار 160م، من المؤكد بأن الأمر يستحق أن تحمل مزلاجيك وتنطلق إلى السويد، فلن تحظى بتجربة مماثلة في أي بلدٍ في العالم مهما بحثت!

والجدير بالذكر هنا أن مواصفات المنحدر لم تكن عامل التميز الوحيد في المشروع، فقد ساهمت المجموعة الداعمة لهذه المرافق الرياضية بدورها؛ من مطاعم ومحلات تجارية ونواد صحية وفنادق ومرافق مؤتمرات، بترشيح Skipark 360° لاستضافة نهائيات كأس العالم.

عدا عن هذا الكم الكبير من المرافق الداعمة، يتميز منتجع Skipark 360° بكفاءة عالية من حيث استخدام الطاقة، فقد قام فريق C. F. Moller بتوليد الموارد اللازمة من مصادر الطاقة المتجددة بما في ذلك التدفئة الحرارية الأرضية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية.

ومن المقرر أن تبدأ أعمال البناء في 2013/2014 و تستكمل في غضون عامين.

وأخيراً لا بد لنا من التنويه إلى أن منحدر التزلج الطويل آمن مئة بالمئة، فقد تم رفعه فوق سبعة أعمدة مائلة وفقاً لميلان الأرض، فما رأيك بالتزلج وسط غابات مدينة Bålsta، المصنفة بين أجمل بلدات السويد، والتي تبعد نحو 45 دقيقة عن ستوكهولم؟

إقرأ ايضًا