فندق بوهيمي أفقي

5

هل ينبغي أن يكون الفندق البوهيمي برجاً عمودياً بارتفاع 100 متر؟

فقد قام فريق Comac، نظراً لطبيعة الموقع، وسط واحدٍ من الشوارع القوطية، باقتراح تصميم أفقي لفندق Barret 001 في ساحة الملائكة مقابل متحف الفن المعاصر في برشلونة لا يتجاوز ارتفاعه 40 متراً، ويستند تصميم هذا الفندق على مبدأين أساسيين؛ أولاً تسليط الضوء على ثراء الموقع من خلال خلق مساحة عامة وطابق سماوي مطل على الشارع القوطي، ثانياً تظليل ساحة الملائكة الشهيرة بشمسها الحارقة.

أما من خلال إنشاء منحدر أفقي، فسوف تحظى كل غرفة من غرف الفندق البوهيمي بإطلالة مباشرة على المدينة، في حين سيتم تنظيم الطابق الرئيس على شكل مساحة واحدة حيث يمكن للنزلاء إجراء لقاءات اجتماعية متكررة، وتتفرع عن هذا الطابق العديد من الممرات والموزعات متجهةً نحو الساحات، مولدةً مساحات مشتركة في الداخل.

وهذا تماماً على نقيض ما يجري في أيامنا هذه، حيث يتم تنظيم الأبراج العمودية في طوابق منفصلة، مما يجعل من تلك الأبراج تفتقر إلى المساحات المشتركة وكنتيجة التفاعل، وبذلك يمكننا أن نعنون Barret 001 كمكان حقيقي للتفاعل، فقد تم حشد جميع مرافق الفندق في الطابق نفسه بحيث يستطيع الجميع التعرف على أصدقاء جدد في كل المساحات وتقاسم الاستخدامات الشائعة، تماماً كما يحدث في الشارع القوطي، الذي يعتبر من أكثر الشوارع صخباً في برشلونة.

بغض النظر عن تسليط الضوء على الشارع، ساهم تصميم المبنى الأفقي بربط ساحة المتحف مع الفندق البوهيمي، وكنتيجة خلق مساحة عامة محمية من الشمس الحارقة، حيث تم توجيه المتحف إلى الجنوب، وبذلك غدت القاعة الرئيسة، التي تقع إلى الخلف من واجهة زجاجية، منطقة معزولة حرارياً.

فقد نجح فندق Barret 001 بتظليل هذه الواجهة في محاولةٍ لخلق نظام تبريد مستدام للمتحف الموقّع بأنامل ريتشارد ماير، ناهيك عن تحويل الموقع إلى حديقة عمرانية ومساحة محمية من الحركة والضوضاء.

حيث بات الفندق مدمجاً في أراضي وسط المدينة، على الرغم من أن طوله لا يتجاوز 40 متراً، تدعمه في الأسفل مجموعة من الحانات والمحلات التجارية.

إقرأ ايضًا