استعارة بصرية لمتشردي لندن

0

مشروع اليوم هو مشروع توسعة مميز لمقر Providence Row في لندن. وإن تساءلتم من هي Providence Row؛ إليكم الإجابة:

إنها مؤسسة خيرية تُعنى بدعم المتشردين في منطقة تاور هامليتس، التي تعد واحدة من أفقر المناطق في مدينة لندن.

من هنا كان على مصممي Featherstone Young تقديم مبنى يمكّن العاملين في Providence Rowمن القيام بعددٍ من النشاطات الهامة والأساسية؛ بناءً عليه جاء الطابق الأرضي من المبنى -كما هو واضح في الصور- كورشةٍ للدراجات الهوائية، يمكن للمستخدمين تطوير مهاراتهم فيها، وأخذ الخطوة الأولى على طريق التوظيف.

بينما يتضمن الطابق الأول من المقر مركزاً فنياً مخصصاً للفنون البصرية والمسرحية، يسمح للمستخدمين بالتعبير عن أنفسهم بطريقة إبداعية وتطوير مهاراتهم الفنية.

أما عن الطابق الأعلى فستستخدمه Providence Row كمساحةٍ مكتبية، في حين تخدم باقي أجزاء المبنى كمساحات تخزينية ومرافق للأرشيف الخيري.

والآن علينا الانطلاق نحو الخارج؛ حيث يتميز المبنى بسمةٍ أساسية، ألا وهي واجهته الزاوية أحادية الجهة، التي تساعد، بفضل نوافذها المبهرة، على تأمين مستويات رؤية هامة لطاقم العمل بالإضافة للخصوصية اللازمة للمتواجدين داخلاً.

أما أعلى وأسفل مستوى الواجهة الفريدة هذه فتمتد ألواح إكساء بالغة الحيوية ملونة بالأصفر والأخضر تغطي ورشة العمل في الطابق الأرضي ومساحات الطابق الثاني، ليأتي أخيراً الملقف الملون بشكله غير المنتظم ويقدم اللمسة الحيوية والمرحة للجيران العاملين في المباني المجاورة الأكثر ارتفاعاً.

من الناحية المفهومية، يمكننا القول أن واجهة المبنى الفريدة قد جاءت كاستعارةٍ بصرية مهداة لمستخدمي Providence Row، من شأنها مواجهة حالة التخفي التي يعيشها المتشردون.

في حين يتحدى المبنى بألوانه المشرقة قدرة المارة على تجاهل ما قد كان في يومٍ من الأيام مجرد مساحةٍ مملة وبات اليوم منبهاً بصرياً يذكر الجميع بأن المتشردين -مثلهم مثل المبنى الذي يخدمهم- يمكنهم التحلي بشخصية عميقة وكريمة.

فعلى سبيل المثال تنفتح أبواب ورشة العمل على فناءٍ في الطابق الأرضي، سامحاً للضوء الطبيعي بالدخول إلى ورشة العمل ومشجعاً العاملين على توسيع رقعة عملهم وصولاً للفناء.

أما فيما وراء ورشة العمل هذه فتقبع هناك مساحات تخزين كبيرة مخصصة للمعدات والملابس.

الجدير بالذكر ختاماً أن تصميم المبنى قد تم تعديله ليتحول من مبنى ثنائي الطوابق إلى ثلاثي الطوابق؛ إذ أراد فريق Featherstone Young استكشاف إمكانيات الطوابق الثلاثة وخياراتها المختلفة بهدف مضاعفة القدرة على استخدام الموقع… وهذا تماماً ما حصل.

إقرأ ايضًا