موشي الصفدي ..معماري أم سياسي؟!

4

تعتبر شركة Moshe Safdie and Associates شركةً شهيرةً لصاحبها موشي الصفدي (مهندس العمارة المولود في حيفا، والذي يحمل كل من الجنسيات الإسرائيلية والأمريكية والكندية) حيث تتخذ مقرها في Somerville/ Massachusettsفي أمريكا.

وقد تم تعيين هذه الشركة من قِبَل مؤسسة إحياء ذكرى الـ Holocaust في فيلادلفيا (The Philadelphia Holocaust Remembrance Foundation) من أجل تصميم مركزٍ لتعليم حقوق الإنسان في موقع تمثال الـ 6 مليون شهيد يهودي الأول من نوعه في شمال أمريكا.

وسيتم بناء هذا المركز على قطعة أرضٍ مستطيلةٍ عند قمة شارع Benjamin Franklin المشجر، حيث تقع العديد من مباني المدينة الثقافية والمدنية، ولهذا السبب سيحتاج التصميم إلى مبنىً سداسي الشكل شفاف وانعكاسي في نفس الوقت.

وللتوضيح يقول صاحب الشركة “يسود خلال النهار إحساساً باللامادية، وفي الليل تنعكس الأضواء الداخلية لتمتزج مع أضواء المدينة في الخارج.”

وسيتميز المشروع بوجود مستويين اثنين: أحدهما من الهيكل الزجاجي الشفاف الخالص على مستوى الشارع ليخدم كمساحةٍ تأمليةٍ، أما في الأسفل فسيكون هناك مسرح عرضٍ محاط بالشرفات.

وسيقدم هذا المسرح بيئةً تجريبيةً قويةً يستطيع فيها الزوار أن يتعلموا التاريخ المأساوي للـ Holocaust  والعديد مما يعتبره العالم جرائم إبادةٍ أخرى. كما سيتم دمج تقنيات عرض فيديو صوتية لتعليم الناس أهمية أخذ العِبَر من أخطاء الماضي واغتنام فرص المستقبل، مما يمكِّن الأجيال القادمة من محاربة التمييز العنصري واحترام حقوق الإنسان.

وسيتموضع المبنى الجديد خلف تمثال الـ6 مليون شهيد يهودي الذي أنجزه Nathan Rappaport، والذي توجد نسخة مطابقة له في  Yad Vashem في القدس، حيث صمم الصفدي أول مجموعة متاحف.

وفي تعليقه على هذا المشروع، قال  Marc Felgoise– نائب رئيس مؤسسة إحياء ذكرى الـ Holocaust  في فيلادلفيا “من المؤكد أننا سنستطيع مع بعضنا البعض -بدعمٍ من المدينة ومن تصميم الصفدي الملهم- أن نخلق مكاناً مميزاً ليكون أكثر من مجرد مكانٍ لإحياء الذكرى الأليمة، وإنما مساحةً مرهونةً للحوار والتطوير والتعليم، وبالنهاية سيتحول إلى منارةٍ للتنوير والتفاهم في عالمنا المليء بالعدائية.”   

 

إقرأ ايضًا