مشاكل الموقع قد تنقلب إلى صالحك!

6

تصدى فريق AOCR لاختلاف مستويات الأراضي عند تصميم مبنى “البرتقال السكني”، حيث يقع مبنانا لليوم بين محطةٍ للقطار وبعض الكروم في مدينة براتيسلافا عاصمة سلوفاكيا، فقد اختار فريق العمل الاستفادة من الطابع المنحدر للأرض، الأمر الذي ساهم ذلك بتأمين الوصول إلى المبنى بكل سلاسةٍ ومن على عدة مستويات.

وفي التفاصيل قام فريق العمل بتصميم قاعة عموديةٍ كبيرةٍ في منطقة المدخل لاستقبال المستأجرين والتي يمكن الوصول إليها من الشارع أو من المرآب، حيث تضم هذه المساحة أدراجاً مركزية باتجاهين مختلفين صعوداً ونزولاً وأبواباً خاصة بهذه الأدراج قبالة كل شقة.

أما بالدخول إلى شقق المبنى فسوف تلاحظ عزيزي القارئ وجود نوافذ هائلة الحجم تمتد على طول الجدران في غرف المعيشة لتأمين اتصال أفضل من الداخل والخارج، بينما سوف يسترعيك عند زيارة إحدى الشقق الممتدة على طابقين -والتي تحتل هنا الطوابق العلوية من المبنى- أنه قد تمت الاستفادة من المساحة المفتوحة مع ظهور العديد من المناطق المزججة الكبيرة.

أخيراً تعتبر الملاقف المثبتة على الدرج النقطة الأكثر إضاءة في تصميم مبنى “البرتقالة” بالاشتراك مع الجدران الشفافة التي تقوم بإضاءة دورات المياه، ولا ننسى التراس العلوي الذي يتربع طوابق المبنى ويرتبط بشكلٍ مباشر مع منطقة المعيشة ليكشف لقاطني المبنى عن إطلالة ولا أروع.

لقد نجح معماريو AOCR بالتصدي لمشاكل الموقع والاستفادة من انحدار الأرض… ليجمع ما بين الواقعية والرومانسية في آنٍ واحد دون إغفال حاجات القاطنين.

إقرأ ايضًا