عقدة مرور فنية أبطالها فنانون محليون وعالميون

1

كيف يمكن للمعماريين تصميم مقرٍ يعكس إطار عمل الشركة ومهمتها ورؤيتها عندما يكون اسمها For Your Art World أو ما يقابله بالعربية “لعالمك الفني”؟

إليكم مثالاً عن ذلك؛ فلتصميم مقرٍّ لمركز فنون حيوي للغاية يحتضن في برنامجه متحفاً وحاضنةً فنيةً تجارية توجّب على فريق ZELLNERPLUS المعماري طرح مقترح من شأنه أن يصبح أنموذجاً لمراكز الفنون الفعالة، وهذا تماماً ما حصل على أرض الواقع في لوس آنجلوس؛ حيث يشمخ المبنى بهويته العاكسة لحالة الفنون المعاصرة من جهة، والتي ستصبح في يومٍ من الأيام عقدة عبور ثقافية فوق تقاطع ويلشاير ونورماندي أعلى خط محطة مترو ريد لاين على بعد حوالي نصف ميل من متحف لوس آنجلوس كاونتي ميوزيم ومتحف لوس أنجلوس للفنون المعاصرة.

أما عن مهمات المقر فتتضمن تطوير العلاقة بين النشاطات “التجارية” وتلك “غير الربحية، بالإضافة إلى تمكين الفنانين ورعاة المنظمات الفنية من استخدام رؤوس أموالهم الإبداعية لتمويل المشاريع ذاتياً وللتعاون مع بعضهم البعض خارج نطاق حدود البلاد، إلى جانب خلق حوافز ودوافع تشجع المجتمع على المشاركة ودعم الفن، وتوضيح قوة الفن بهدف خلق تجارب هامة وحوارات.

كما تسعى مؤسسة FYAW عبر مقرها هذا إلى التحريض على ثورةٍ في نظام لوس آنجلوس الثقافي البيئي الذي سيدعم إنتاج ودراسة الفنون، وبالتالي يساعد على خلق سياق من التعاون والانخراط والدعم لإنتاج وتقديم الفنون.

ليس هذا وحسب؛ حيث تسعى الموسسة أيضاً إلى تأمين موقعٍ للمتاحف المتنوعة والفعاليات غير الربحية والرعاة ليدعوا إليه الفنانين للتبادل الثقافي المحلي والعالمي، هذا إلى جانب تمكين الفنانين القاطنين من استخدام مساحة العمل/والمعيشة الهجينة المشتركة هذه بشكلٍ مؤقت في محاولةٍ لخق فرص للحوار والتعاون، فبفضل التصميم المبتكر سيتم السماح للقاطنين بالمشاركة كمعلمين في برنامج “غرفة صف إبداعية” إلى جانب شركاء إبداعيين متنوعين، وذلك في بادرةٍ لتأسيس نموذجٍ جديد للبنى التحتية الثقافية التي من شأنها أن تشجع على استخدام وسائل النقل العام لنشر المعرفة حول المشاهمة في نشاطات لوس أنجلوس الإبداعية الخلاقة.

باختصار؛ سيعمل مقر FYAW كعقدة للنقل العام تنظم رحلات ثقافية متنوعة في المدينة، وفيمايلي تفاصيل برنامج مناطق المبنى واستخداماتها:

الحدائق: ستدعم هذه الحدائق العامة حاجات القاطنين عن طريق تأمين مساحة خضراء مشتركة تم تصميمها لتحث على التفاعل (بما فيها من ألعاب واستراحات وتراكيب فنية، وما إلى ذلك).

القاعة الفنية: وفيها مساحة معارض يتم استخدامها من قِبل القاطنين.

المسرح: وهو عبارة عن مرفق مرن للعروض المسرحية والمحاضرات وللنشرات والتعليم.

المساحات العامة: وتتضمن “غرف صف إبداعية” ينظمها القاطنون لتشجيع التفكير الخيالي وخلق فرص للجماهير العامة للانخراط بشكلٍ مباشر بالبرامج والتعلم من الأعضاء البارزين في المجتمع الفني.

المطبخ/وغرف المؤتمرات: وفيها مناطق لتجمع العامة.

الرواق الفني: وفيه حجرات يحصل عليها القاطنون والفنانون المنفردون بطريقة اليانصيب، حيث سيكون هناك بطاقات للعلب وجوائز للفائزين، في حين يتلقى الفنانون الجزء الأكبر من الأموال التي يتم جمعها.

المول الفني: وفيه يتمتع القاطنون بمساحات لبيع الحاجيات، بالإضافة إلى وجود ساحة خاصة بالطعام تقدم أكشاك مؤقتة لمختلف المطاعم من كافة أنحاء لوس آنجلوس، في الوقت الذي يقدم فيه المول الفني سوقاً مفتوحاً وأقسام خاصة بالمقايضة ومنطقة دائمة مخصصة لتبادل الكتب بالإضافة إلى مركزٍ لإعادة التدوير.

استخدام الواجهة الخارجية/داخل المبنى لنقل الفنون والمعلومات: بالاستفادة من موقع المركز فوق عقد مواصلات عامة، سيتم وضع شريط الكتروني على جسد المبنى الخارجي يتم توقيته ليشجع سائقي السيارات على ركن مركباتهم واستخدام وسائل النقل العامة للولوج للفعاليات الثقافية.

أخيراً، محطة الجولات الثقافية: وفيها سيقوم الفنانون المحليون بالعمل كمرشدين فنيين للجولات لتأمين رحلات ثقافية غنية عبر أرجاء لوس أنجلوس بالاعتماد على وسائل النقل العامة التي تبدأ رحلتها وتنتهي في مقر FYAW.

إقرأ ايضًا