جناح “قطار الموت”

0

أنهى استديو Interval Architects المعماري الصيني مؤخراً جناحه حامل اسم “قطار الموت”، وهو عبارة عن تركيبة مميزة تلتف حول ساحة مدرسةٍ في بكين بطريقة أشبه بوحش مدن الملاهي… قطار الموت.

حيث ينثني الحزام الخشبي المستمر نحو الأعلى وهبوطاً نحو الأسفل لخلق جدرانٍ مشفّرة وسقف مستمر، تدعمهما سلسلةٌ من الأعمدة المعدنية.

أما عند نقاط التقاء الحواف الضخمة للكتلة مع الأرض فهناك تتشكل المقاعد وتحيط بالتركيبة بقعٌ جديدة من العشب، فإلى جانب توفير مساحةٍ مميزة للجلوس، يمكن استخدام هذا المكان كجناحٍ خارجيٍّ للمعارض.

وفيمايلي حديث المصممين عن مشروعهم الفريد:

يهدف المشروع إلى تقديم صورة مميزة عن المؤسسة التعليمية، إلى جانب إعادة تعريف استخدام المساحة العامة الموجودة أصلاً في الساحة المركزية من الحرم، وذلك بوقوعه في بيئةٍ هادئةٍ في واحدة من أفضل المدارس المهنية في بكين.

في البداية أراد العميل وضع منحوتة في الساحة يكون لها تأثيرها الرمزي، وحينها كان قد تم إنجاز الدعامة الضخمة التي ستحملها، لكن المشكلة الواضحة في الساحة المتمثلة في انعدام المساحة العامة الفعالة التي ستسمح للطلاب بالاجتماع والتواصل، غيرت الموضوع.

فالمدرسة ليست بحاجة إلى صرحٍ يقع في مركز حرمها، بل بحاجة إلى مساحة لقاءٍ وتجمّعٍ للطلاب تكون وظيفية وإنسانية، ولديها القدرة على أن تكون مساحةً خاصة لفعاليات ونشاطات المدرسة.

بناءً عليه، وبنيّة خلق مساحة عامة فعالة، اقترحنا كتلة حزامٍ يُطوى ذاتياً يشبه صورة “قطار الموت”، حيث تنثني الكتلة بطريقةٍ ثلاثية الأبعاد خالقةً سلسلةً من المساحات؛ كالحدائق المفتوحة والأجنحة المظللة وممرات المعارض.

كما يلتف الحزام حول وبين الأشجار الموجودة في الموقع بطريقة لا تؤذيها، ولكن تستفيد بشكلٍ كبيرٍ من ظلها.

إن كتلة قطار الموت تقدم هويةً مميزةً للمدرسة… وصورةً مرحةً أيضاً رحّب بها الطلاب بشكلٍ كبير.

إقرأ ايضًا