منزلٌ برجيٌّ حديثٌ يكسر سكون الطبيعة النقية في ميشيغان

6

صممت شركة Anderson Anderson Architecture الأمريكية -والتي تدمج مجالات الفن والعمارة والبناء- منزلاً باسم منزل الحرباء Chameleon House يمتد على مساحة 1,600قدم مربع في موقعٍ جميل على بحيرة ميشيغان في ولاية ميشيغان الأمريكية.

ويُعتبَر هذا المنزل برجاً مرتفعاً فوق الطوبوغرافيا المتدفقة لموقع بستان الكرز، ليلوح للخارج نحو المناظر الخلابة في الاتجاه الغربي من بحيرة Michigan والمشهد الطبيعي الزراعي المحيط.

كما يعد هذا الموقع المضطرب نوعاً -ما عدا تكوم التطويقين الشماليين القريبين من البرج- منبثقاً من الأرض المنقب عنها للأساس، وهو يقدم أرضاً تناقض تجربة البرج فوق مشهد الأشجار.

وبسبب انحدار الموقع، تدخل العائلة من الطابق الثالث وتنزل إلى الأسفل إلى غرف نوم الأطفال والحمام، أو تصعد إلى الأعلى إلى مساحات المعيشة الرئيسية التي تطل على البساتين حول بحيرة ميشيغان.

وربما يخطر للبعض أن هذا المنزل سيبدو تطفلاً عشوائياً في هذا المشهد الطبيعي النقي، إلا أنه يهدف بحضوره العمودي المفرد والمرتفع فوق البستان إلى عكس اللاخصوصية عديمة النطاق والبسيطة لمباني المزرعة العرضية المتفرقة في أماكن أخرى على التلال. وقد تُعزا تسمية المنزل بهذا الاسم لكونه متكيفاً تماماً مع بيئته المحيطة، ولقدرته من خلال لونه الشفاف على الاندماج مع الجوار وعكس ألوانه تماماً كالحرباء

ومن أجل المساعدة في إخفاء النطاق، تم لف المبنى بجدارٍ مذهلٍ من شرائح بلاستيك البوليثين الشفافة المكررة والبارزة على ارتفاع قدمين من الكسوة المعدنية ذات الصفائح المكلفنة لسطح الجدار على إطارات من الألمنيوم تعمل أيضاً كمنصات غسيلٍ للنوافذ وسلالم لمخرج الطوارئ.

وقد تم اختيار مادة البوليثين الشفافة والمطبقة على كسوة الجدار العاكسة قليلاً بسبب قدرتها على تجميع ضوء ولون المشهد الطبيعي لتحل الهيكل المظلل والمطوق بهالة إلى دورةٍ من الألوان الفصلية للثلج والجليد والزخرفة التشجيرية لأغصان الأشجار الكثيفة، وغيوم البراعم الزهرية الباهتة والعشب والورق الأخضر وأوراق النبات ذات الألوان القشية والذهبية الزاهية.

هذا وتخلق الكسوة المضاعفة مناخاً محلياً وتفاوتاً حرارياً حول المبنى لتخلق تياراً متصاعداً وهمياً مترقرقاً يرسل رطوبةً بخاريةً في فصل الصيف ويستقطر كتلاً جليديةً ذائبة في الشتاء.

ومن أجل الإبقاء على التكاليف والمجهود على أرض الموقع ضمن الحد الأدنى، شكلت ألواح الـ (SIPs (Structural insulated panels العازلة البنيوية عالية الأداء الجدران الخارجية، بينما يسمح الإطار الفولاذي بارتفاع الهيكل وبمساحات شبيهة بالشرفات ضمن منطقة المعيشة الرئيسية. ومع استخدام المواد الشائعة والتفاصيل الصناعية، يتوقع المتعهد التجاري أن يتم بناء المنزل في غضون 6 إلى 8 أسابيع.

إقرأ ايضًا