خمس وحداتٍ سكنيةٍ مختلفةٍ ومتشابهةٍ في آن

5

يتكون هذا العقار البديع من خمس وحداتٍ سكنيةٍ، تم تصميمها لتحقق أمنية المفهوم المرن بإمكانية احتواء عدة أبنيةٍ سكنيةٍ مختلفةٍ ولكن بفكرةٍ معماريةٍ موحدةٍ. وقد تم تصميم الأبنية بحيث يمكنها التكيّف مع متطلبات كل شخصٍ مقيمٍ فيها ولتكون قادرةً على توفير أية متطلباتٍ مستقبليةٍ.

وقد عمل هذا التصميم على توزيع الشقق في الوحدات الخمس بحيث تتموضع حول السلالم المركزية التي تشكل نواة الأبنية، في حين يوجد في الطابق الأرضي كراج للسيارات وللدراجات الهوائية أيضاً وغرف للنفايات.

حيث يمكن بناء ثلاث أو أربع أو حتى خمس غرف حول كل مركزٍ، ومن الممكن تنظيمها بشكلٍ أفقيٍ أو عموديٍ أو حتى كمجموعات. كما يمكن تغيير هكذا تنظيم في وحدةٍ أخرى.

وقد كانت الفكرة الأساسية من التصميم هي بناء خمس وحداتٍ سكنيةٍ تتضمن كل وحدةٍ ثلاث إلى خمس شقق حسب ما يتطلب الأمر وحسب التنظيم الداخلي. ولكن تحولت النية لاحقاً لتقليد فكرة “نصل الفأس” لإعطاء المبنى صفته الجمالية المتميزة بالإضافة لفوائده كمبنى.

أما عن انحنائة شكل نصل الفأس فقد تم تصميمها بحيث توفر الظروف الملائمة لمشاهدة المنظر الطبيعي الخارجي ودخول ضوء النهار حتى إلى أعماق المبنى. كما أن هذا الشكل المميز من شأنه أن يعطي شرفةً لكل شقة.

 وبالنسبة للتنظيم الداخلي للشقق فهو عبارة عن غرفٍ منتظمةٍ تتضارب بزواياها المائلة التي سببّها نصل الفأس.

ومن الجدير بالذكر أن اختلاف التنظيم الداخلي في كل طابقٍ لكل وحدةٍ سكنيةٍ واختلاف عدد الشقق واتجاه نصل الفأس سيجعلك ترى خمس وحداتٍ مختلفةٍ بشكلها الخارجي ولكنها معمارياً مترابطة تماماً.

ويبقى أخيراً أن نذكر أن منفذ المشروع هو    CEBRAللعقارات مع  العميل  M2 a/s في الموقع الممتد على مساحة 4,300 مترٍ مربعٍ في Fuglsang Allé, Herning في الدانمارك.

 

إقرأ ايضًا