بقعة سوداء على الأراضي الأرجنتينية

1

عملت شركة Andres Remy Arquitectos  على إتمام مشروع منزلٍ مميزٍ في مدينة Buenos Aires الأرجنتينية بالتعاون مع Andres Remy & Hernan Pardillos Associated لإدارة عملية البناء ومع Claudio Gonzalez لهندسة البناء.  

ويمتد هذا المشروع الذي يحمل اسم “المنزل الأسود” على مساحة 330 مترٍ مربعٍ، وقد تم إنشاؤه بناءً على طلب زوجين شابين كانوا قد منحوا المصممين الحرية الكاملة خلال عملية التصميم.

ويقع هذا المنزل المنفرد في جوارٍ مغلقٍ يبعد 30 كيلومترٍ عن مدينة Buenos Aires، كما تتمتع قطعة الأرض – التي يبلغ عرضها 20 متراً وطولها 50 متراً مع 3 أمتار للوجائب الجانبية – بمناظر خلابة على البحيرة.

وقد أظهر تحليل الموقع كلاً من الحسنات والسيئات التي يجب أخذها بعين الاعتبار أثناء عملية التصميم، لأن المناظر الأفضل المطلة على البحيرة تقع خلف الموقع، بينما يقع الاتجاه الأفضل في الأمام. أما المنازل المحيطة والأرض الواسعة فقد حددتا المناظر التي يجب أن نراها.

وبالنسبة للبرنامج البسيط الملائم لزوجين نشيطين اجتماعياً ولا يملكون أطفال فقد كان عاملاً أساسياً في جعل التصميم الذي يخص الأقسام النهارية أكثر ترابطاً، ولهذا السبب جاء القرار في تقسيم الأقسام النهارية إلى جزئين: ففي أحد الجوانب توجد الأماكن المشتركة مثل المطبخ وغرفة الطعام وفي الجانب الآخر تقع غرفة الجلوس الأقرب إلى البحيرة.

هذا ويسمح المسبح القليل العمق – والذي يقسم المنزل إلى قسمين – بدخول الضوء الغير مباشر إلى الأجزاء الداخلية بينما تعكس الشمس الشمالية نورها على سطح الماء بحيث يصبح الضوء موجوداً في كل زاوية من المنزل ولكن بطريقةٍ غير مباشرةٍ.

وقد تم ربط القسمين بجسرٍ زجاجيٍ ليجري الماء تحت قدميك حيث تنفتح غرفة المعيشة – التي يبلغ عرضها 10 متر وطولها 5 متر- على الخارج من خلال الجدران الزجاجية مما يجعلها قابلةً للنفاذ ويتيح للأجزاء المحيطة منظراً واضحاً على البحيرة.

ومن الواضح أن تصميم الطابق الأرضي يتبع نفس المعايير السائدة في المناطق المميزة الأخرى، ففي الأمام تقع غرف نوم الأطفال الذين سيأتون في المستقبل بمناظرها المطلة على البحيرة أيضاً.

كما تعمل غرفة النوم الرئيسية كجسرٍ يربط بين المساحتين في الطابق السفلي بفضل تزويدها بشرفةٍ كبيرةٍ تكتسح أجمل المناظر المطلة على البحيرة لدرجة أنها تبدو وكأنها تطفو على الماء.

ويبقى أن نلفت انتباهكم إلى أن أكثر ما يميز هذا المنزل الأسود هي خاصية الرصانة المثيرة الناتجة عن التناقض العاطفي الحاصل بين اللون الأبيض النقي في الداخل و اللون الأسود في الخارج .   

إقرأ ايضًا