استاد Swedbank من أعرق استادات العالم..بالسويد

0

يعتبر استاد Swedbank بمالمو بالسويد واحداً من أحدث وأكثر استادات كرة القدم أناقةً في العالم، حيث يخلق علاقة تقاربٍ رائعةٍ بين الاعبين والجمهور لعيش التجربة بأقصى أبعادها.

ومن أهم النقاط التي يراعيها التصميم هي التركيز على المجال الإنساني ليكون الفن المعماري فيه أكثر وضوحاً على عدة مستوياتٍ تشمل الساحة الداخلية للعب والردهة والأفنية الخارجية.

وأبرز ما يميز مدرجاته التي تتسع لـ 21,000 متفرج هو بساطتها، على الرغم من كونه أحد أكبر المرافق الرياضية في شمال أوروبا، ويتميز الاستاد بالحزام الفولاذي الذي يحصره ويقيده على الطراز القوطي الحديث في العمارة، بزوايا حادة وطلاء أسود خارجي ليكون التعبير واضحاً ومباشراً.

أما الأسطح الواسعة الداخلية للسقف فقد صُممت بحيث تضخم الأصوات داخل الملعب وتعكسها من السقف. وقد تم تصنيع الأطر الضخمة في المصانع كثلاث قطعٍ منفصلةٍ تم تركيبها معاً في موقع البناء وذلك لتقليل تكاليف نقلها من المصنع وزيادة السرعة. وكانت النتيجة أحد أجود أطر الملاعب الفولاذية على الإطلاق بالإضافة للإبداع المعماري الداخل في تصميمها.

ويتمتع الاستاد بموقعٍ مركزيٍّ في منطقة الاستادات في مالمو، أي قرب استاد مالمو الكلاسيكي الذي بني عام 1985. وقد بنيت مساحة وصلٍ بين الاستادين القديم والجديد وسميت بساحة الاستاد. ويوجد فها مطعمٌ يتسع لـ 200 ضيف بالإضافة لمحلاتٍ تجارية ومكاتب وبعض المرافق التي تلائم عقد المؤتمرات. وكلها كان قد تم افتتاحها منذ ما يقارب العام لتكون بمثابة غرفة المعيشة بالنسبة لسكان مالمو.

وحسب المعايير العالمية للاتحاد الأوروبي للمنشآت الرياضية، يصنف استاد Swedbank من الفئة الثالثة، ويشكل أرضيةً ملائمةً لنشاطات الاتحاد الرياضي والألعاب الرياضية لمالمو.

والمشروع من تصميم شركة Berg Arkitektkontor المعمارية وشركة C. F. Møller المعمارية بالتعاون مع في الاتحاد الرياضي الراعي للمشروع Fotbollsstadion i Malmö Fastighets AB وشركة FOJAB المعمارية أيضاً.

إقرأ ايضًا