منزل إسباني عريق من حوامل زجاجات النبيذ

1

انتهى المعماري Javier Peña من شركة Xpiral من بناء منزلين في مرسيا بإسبانيا باسم Torreagüera Vivienda Atresada حيث تكون الكتلة السفلية مصنوعة من حوامل زجاجات نبيذ مصنوعة من السيراميك.

يتميز المنزلين بأنهما مناقضين لبعضهما في الشكل والانطباع الذي يتركانه في نفس الرائي، إذ يُلفت الطابق العلوي النظر بشفافيته، في حين يتميز الجزء الأسفل بأنه مبنيٌّ من الطوب الخزفي المفرّغ.

صمم المعماري المنزلين محاولاً خلق مفهوم المنزل مُضاعف الارتفاع. وقد سُميّ المنزل الذي تطل واجهته على الشارع الرئيسي بمنزل الأرض “land” بينما سُميّ الآخر بالسماء “sky” لإطلالته على الجبال. كما أن منزل السماء شفافٌ زجاجيٌ مفعمٌ بالإضاءة والصفاء عاكساً لون السماء عليه، ويلتف جدارٌ بلون التراب وكتامته حول المنزل الأرضي.

كان الابتكار في طريقة تصميم الجدار الخزفي بفجواتٍ دائريةٍ تشبه تلك الجدران داخل مخازن عبوات النبيذ حيث تتسع كل فجوةٍ لزجاجة نبيذ. وتُغلق بسيراميكٍ ملونٍ يضفي الحيوية والجمال على منظر المنزل ويتحكم بالظروف المناخية داخله حسب مستوى نفوذية الفجوات للهواء والضوء.

وليس التصميم بالابتكاريٍّ لطريقة موضعة المنزلين رأسياً فوق بعضهما فحسب، إذ يكمن التميز في ابتكار Xpiral لهذه الفجوات الجدارية وطريقة تزيينها بقطع السيراميك التي تجعل المنظر أشبه بلوحةٍ فسيفسائيةٍ من إبداعٍ فنانٍ يدرك جمال المناظر الطبيعية المحيطة بالمكان ويستقي إبداعه منها.

إقرأ ايضًا