برجٌ بأهميةٍ تاريخيةٍ وثقافيةٍ تتجاوز أهمية عمارته في سيئول

4

صممت شركة Daniel Libeskind بالتعاون مع G.Lab* في سيئول بكوريا الجنوبية برج KT Landmark Tower لصالح شركة الاتصالات الكورية KT Corporation على مساحة 169,784 متر مربع في منافسة عام 2010.

الفكرة: 1- علامة مميزة بوابةٌ ترمز لرؤية شركة KT في أن تكون من علامات المدينة اللافتة للنظر. 2- الانفتاح والانسيابية بوابةٌ تنفتح على العالم. وبوابة ترحيبٍ بكل زوار المدينة. 3- الاتصالات بوابة مشاركةٍ وتواصلٍ مع الزبائن. 4- تاريخ بوابةٌ لإعادة مجد تاريخ وحضارة شارع Sejong-Ro. حيث يعكس التصميم رؤية KT وروح موظفيها وزبائنها وزوارها الذي يحيوون المكان. ويؤكد الشكل من الخارج رمزية KT بعكسه جوانب فنية وثقافية وطبيعية وبيئية وتقنية أيضاً.

ويخلق موقع البرجين وشكل واجهتهما تواصلاً بين السفارة الأمريكية ومكتبة Kyobo الشهيرة بعدة لمحاتٍ ديناميكية لعدة أبراج. أما عنصر الانسيابية والانفتاح فتحققه الفراغات التي تمتد في المساحات العامة وتربط بين ساحة Gwanghwamoon العامة وبرج Cheongjin من خلال ساحة KT وفنائها وقاعدة البرج.

وفي النهاية نجد أن البرج سيكون مركزاً يُبرز الروح التقنية في موقع KT ويلفت أنظار الناس إلى تاريخ Sejong-Ro العريق.

5- المخطط والاستراتيجية محور ثقافي تاريخي: استطاع برج KT بمحاذاته للسفارة الأمريكية وبرج Kyobo المتاخم لها أن يكون ملفتاً للنظر وأن يُقدم ساحة وصلٍ بينهما مُشيراً إلى تاريخ وحضارة المنطقة.

شارع مشاةٍ شرقيٍّ فعّال: وذلك بتخفيفه ازدحام المرور بالسيارات، وهكذا سيكون البرج محاطاً بأجواء صحية نقية صديقة للبيئة يتنقل فيها الناس مشياً على الأقدام في التنقل بين المرافق المتنوعة من أماكن تجارية وفنية وثقافية.

توسيع الساحات العامة وربطها بمسطحاتٍ خضراء: قدمت ساحة KT الأمامية والممرات التي تحت الأرض الكثير من الممرات المؤدية إلى موقع Cheongjin عن طريق الفناء والمنصة المرتفعة.

إطلالات متنوعة: بتقسيم المخطط إلى أجزاء توزعت الممرات هنا وهناك وتمت هندستها بحيث تصبح مناظر جميلة تغني إطلالات البرج من كل الجهات.

إقرأ ايضًا