أول مشروع سكني لفرانك غيري في نيويورك

22

بعد انتظارٍ دام طويلاً، كشف المعماري الكندي الأمريكي فرانك غيري والمطوِّر النيويوركي Forest City Ratner عن تصميمٍ لبرج سكني على ارتفاع 76 طابق سيعيد تعريف أفق الجزء الجنوبي من مانهاتن والمعروف باسم مانهاتن السفلى. حيث سيكون برج Beekman أعلى برج سكني في المدينة وأول مشروع سكني للمعماري فرانك غيري في نيويورك، ليسيطر بارتفاعه المميز على مبنى Woolworth المجاور.

وبما أنها ما تزال قيد الإنشاء منذ عام 2006، من المتوقع أن يتم افتتاح هذه الإضافة الجديدة إلى أفق مدينة نيويورك في بداية السنة القادمة، لتكون شاهد إثبات على أسلوب غيري النحتي الناجح مترجَماً على شكل ناطحة سحاب.

أكثر ما يميز المشروع هو واجهة غيري الخاصة من كسوة الفولاذ الصلب الزجاجية والمتجعِّدة التي تتربع على قمة منصةٍ حجريةٍ بارتفاع ستة طوابق، حيث ستستوعب هذه القاعدة مدرسةً ابتدائيةً عامةً لصالح وزارة التربية بمساحة 100,000 قدم مربع ممتدة على أربعة طوابق، بالإضافة إلى مركز عنايةٍ متنقلٍ تابعٍ لمستشفى مركز مدينة نيويورك المجاور بمساحة 21,000 قدم مربع سيتم استخدامها كمكاتب للأطباء، بالإصافة إلى مساحة لبيع التجزئة على الطابق الأرضي متجِّهة نحو الجيران على مساحة 13,000 قدم مربع، ومساحة 26,000 قدم مربع للمرآب الواقع تحت مستوى الأرض ليتسع لـِ 175 سيارة.

بالنسبة إلى المدرسة، فهي تستوعب بدورها 630 تلميذاً، بينما تأتي الساحات العامة على الجانبين الشرقي والغربي من المشروع التطويري لتمثّل منفذاً خارجياً من المدينة التي لا تنام.

بالإضافة إلى الشقق السكنية الـ 903 المخصصة للإيجار بسعر السوق، سيتميز المشروع التطويري بمساحاتٍ عامةٍ عبر المُجمَّع من تصميم Field Operations بالتعاون مع المصمم الهولندي لهندسة النباتات Piet Oudolf.

أما كتلة البرج، التي يتم تنظيمها بخطة على شكل حرف T من الإسمنت المسلح، فيصفها البعض بأنها أشبه بثلجٍ يذوب، في حين يقول عنها آخرون بأنها أشبه بأمواجٍ مترقرقة. أما هذا التموج العمودي للواجهة فيهدف إلى تغيير المظهر المخطط النموذجي للمساحة الداخلية في العديد من المباني السكنية، ليعطي البرج سمته المرغوبة الرائعة.

في حين تعمل ألواح الواجهة المعدنية المستطيلة المنحوتة بطول 10 أقدام تقريباً بنوافذها المسطَّحة والمثقَّبة كحواجز للمطر، وتحتها جدارٌ مستعارٌ تقليديٌّ يحمي الواجهة من العوامل الطبيعية.

من هنا نلاحظ أن عملية ترك غيري بصمته على مانهاتن أخيراً كانت مجرد مسألة وقت، لينضم مشروعه السكني الأول في نيويورك -سيد العمارة الجدلية- إلى حشود المعماريين والمصممين الذين يواجهون غضب سكان نيويورك الصريح، هؤلاء الذين لا يخشون من التعليق على الأفق المتغير باستمرار لمدينتهم المحبوبة.

على الرغم من كل شيء، كان لهذا المشروع نتيجةً تستحق العناء، فقد ساهم في بثّ الحياة في شارع 8 Spruce Street في مانهاتن، من خلال دمج المساحات المعيشية الراقية والمرافق التعليمية والمراكز الصحية تحت سقفٍ واحد.

أما كيف سيتم تلقي مشروع المعماري غيري، فهو ما سنراه قريباً، مع العلم أن هذه المدينة لم تكن دائماً تتقبل غيري المعماري، فضلاً عن أنه يتعرض إلى الكثير من الانتقادات بسبب تصميم واجهته التي اختار أن تبقى الجهة الجنوبية منها مسطَّحة وليست متموجة كباقي الجهات، لأسبابٍ تتعلق بالميزانية المتواضعة على حد تعبيره.

ختاماً هناك أمرٌ هامٌ لا يجب تجاهله، ألا وهو أن هذه الصور الحصرية التي نقدمها لكم لمشروع برج فرانك غيري الممتد على مساحة 1,1 مليون قدم مربع، لم تصلكم بسهولة وإنما تكمن وراءها مغامرةٌ كبيرةٌ بطلها المصور المغامر Wade Zimmerman الذي قام بدفع نفسه في مخاطر هذه المهمة، على الرغم من تلقيه تحذيراتٍ صارمةٍ من سلطة نيويورك عَقِبَ تعدِّيه على منطقةٍ محظورةٍ من مقرات الشرطة من أجل الحصول على أفضل الزوايا لالتقاط صور هذا المرفق المتعدد الطوابق والمختلط الاستخدام.

ولحسن الحظ، فقد تدبر هذا المتمرد أمره ليقفز ويتجاوز المحنة، ليمكننا أخيراً من رؤية هذه الصور المذهلة لبرج Beekman الفريد.

إقرأ ايضًا