متحفٌ على شكل صَدَفةٍ بحريةٍ عملاقةٍ في الصين

1

صمم معهد التصميم والهندسة المدنية والمعمارية من جامعة (Durban University of Technology DUT) متحفاً فريداً بشكله المتميز الذي يدل عليه اسمه “المحارة” في مدينة Dalian في الصين.

ويعد متحف Shell الجديد هذا واحداً من مشاريع البناء الرئيسية والمميزة الخاصة بمدينة Dalian. وفي داخل هذا المتحف سيتم عرض أكثر من 5000 نوع من الأصداف الثمينة المُستحضرة من جميع بلدان العالم، بينما سيعمل الخارج على خلق الإثارة والبهجة بين زوار المتحف.

ومع طوابقه الأربعة فوق الأرض وطابقٍ واحدٍ تحت الأرض، يتضمن هذا المبنى حوالي 18,000 مترٍ مربعٍ من المساحة، وتحاكي كتلته المميزة موضوع “المحارات” بشكلٍ ملائمٍ كما يمزج مجموعةً من الصيغ العضوية المتنوعة في تصميمه.

كما يتميز المعرض الرئيسي بسقفٍ متداخلٍ مصنوع من صفائح الـ QuadroClad المعدنية المرنة والقادرة على تحمل أقسى الظروف المناخية من إنتاج Contract Hunter Douglas، والتي توحي أيضاً بالأصداف البحرية الهائلة الحجم.

في حين توحي المادة المُستخدَمة بالمنحنيات الطبيعية المتدفقة التي تصوّرها المهندس المعماري، لتؤكد على الطبيعة الملائمة لذوق المشتري للمنتجات المنحنية للمُصَنِّع الشهير Hunter Douglas.

هذا ويعمل المفهوم العام للمشروع مع الموقع الجغرافي المفيد للمبنى على تأسيس مساحة العرض الرئيسية الممتدة إلى الخارج باتجاهٍ متصاعدٍ. ويسمح هذا الترتيب بتوفير مناظر الحديقة الطبيعية الرائعة من النوافذ العريضة داخل ردهة المتحف.

أما من الداخل، فيبدو الجدار المزجج شفافاً، بينما يقوم بعكس البيئة بشكلٍ قويٍّ من الخارج، لدرجةٍ ينزلق فيها المبنى بشكلٍ متواصلٍ نحو السماء الزرقاء والبحر الأخضر، ليبدو وكأنه سلسلةٌ من “الأصداف البحرية”.

إقرأ ايضًا