مبنى سلوفيني مختلط الاستخدام أشبه بالليغو

3

كشفت شركة OFIS Architects المعمارية التي أسسها كلٌّ من Rok Oman و Spela Videcnik في Ljubljana عام 1998 عن تصميمها لمشروع Garden City K66 التطويري النشيط ومختلط الاستخدام لصالح مدينة Ljubljana في سلوفينيا. إذ يمزج هذا المبنى بين عاملين يحبهما معظم الناس هما الإسكان المعياري والمساحة الخضراء.

ربما يبدو المبنى وكأنه كتلةٌ متصلةٌ ومتناسقة، ولكن مظهره المنقَّط ينبثق من حقيقة كونه في الواقع عبارة عن سلسلة من الوحدات بأبعاد 10 متر ×10 متر مركَّبة فوق بعضها مثل قطع لعبة الليغو.

وبما أن هذا التصميم المعياري الذكي يقدم كمية كبيرة من المرونة، ومع الكثير من المواقع الخضراء على أرضه، والمنتزه المركزي الوارف، من منا لا يرغب في العيش أو العمل في مكانٍ كهذا؟

تم تقسيم مدينة Garden City K66 إلى كتلتين مؤلفتين من طبقات، هما القاعدة التي ستضم برامج ومكاتب عامة، والطوابق العليا التي ستضم الشقق السكنية.

يخلق التصميم المدرَّج للطوابق العلوية مجموعةً من المساحات المفتوحة حيث يمكن أن تستقر الحدائق السقفية والتراسات. أما في القاعدة، تنفصل الوحدات لخلق ساحاتٍ مفتوحةٍ تمتزج مع الساحة العامة الخارجية.

كما يتم تقسيم الكتل العلوية والسفلية إلى وحداتٍ معياريةٍ بقياس 10 متر × 10 متر، وجدت شركة OFIS أنها الكمية المساحية المثالية لكافة البرامج السكنية والعامة والمكتبية والخدمية والأخرى المتعلقة بركن السيارات.

من ناحيةٍ أخرى، تقدم الشبكة المعيارية نفس نوع المرونة وقابلية التكيُّف التي تتمتع بها كتلة حاوية الشحن بالسفن. وبهذه الطريقة، يمكن أن يتغير توزيع البرامج بسهولة كبيرة تبعاً لحاجات المُجمَّع.

باختصار، يمكن القول بأن هذه المدينة السلوفينية قد حظيت بأهم مشاريعها التي ستغير حتماً من طبيعة المشهد العمراني فيها، فتضفي عليه مساحةً خضراء تزيد من جماليته وجاذبيته.

إقرأ ايضًا