سحر العمارة يطغى على أروع المدن السويسرية

3

تعد Lausanne – بحكم موقعها في المنطقة الناطقة بالفرنسية في  Switzerland            مقابل بحيرة  Geneva– مدينةً هادئةً ومقراً لجمعية الألعاب الأولمبية العالمية. أما موقع  المشروع المميز الذي سيقام فيها فهو موجود قرب مركز المدينة، حيث تم إنشاء ممرٍ ضيقٍ من نهرٍ قديمٍ مغطىً منذ القرن التاسع عشر.

ولسنواتٍ عديدةٍ كانت منطقة Flon الممتدة على مساحة 12 فدان تؤدي وظيفتها كمقاطعةٍ صناعيةٍ محاطةٍ بنسيجٍ غنيٍ من المباني التاريخية، ولكن المخازن والمستودعات والأراضي المحيطة بها أصبحت خاليةً عبر الزمن مخلِّفة بذلك فجوةً في منتصف المدينة.

وقد تم التنبؤ بالخطة الرئيسية الطموحة لهذا المشروع من قبل المطورين المحليين بهدف جلب الحيوية إلى شوارع المدينة وربطها بالعناصر الجذابة في المنطقة المجاورة. لذا سيتحول الممر القديم والكئيب إلى ممشىً مبهج للنظر من خلال تزويده بالمتاجر والمقاهي، لينتهي بساحةٍ عامةٍ تعمل كنقطة مرساة قريبةٍ من سينما ومطاعم أخرى.

 و سيتم إطلاق أحد أول المشاريع هذا التجديد العمراني ليكون مشروعاً متعدد الاستعمال مقابلاً للساحة العامة.

كما تم تعيين كل من شركتي R204DESIGN التي تتخذ مركزاً لها في لوس أنجلوس و Plancherel/Schmid من أجل تصميم هذا المشروع المتعدد الاستعمالات، والذي سيعرف باسم “ “Les Colonnades لأنه يضم عواميد مقابلة لممر المشاة القريب.

ومن الجدير ذكره أن البرنامج يضم مطعماً مميزاً على الطابق الأرضي وطابقين للمكاتب التجارية والعديد من الشقق السكنية على الطابق العلوي.

هذا ويوظف المبنى عدداً من استراتيجيات التصميم البيئي كشقق التهوية وخطط الإنارة التي يتم تشغيلها أوتوماتيكياً مما يخفف انتقال الحرارة والطاقة. وقد تم تصميم السقف على شكل سلسلةٍ من الحدائق السقفية الخاصة بكل من المستأجرين الثمانية المقيمين، وكلها تتمتع بمنظرٍ رائعٍ على المقاطعة التاريخية المحيطة.

أما العنصر الجمالي الثقافي السويسري فقد انعكس من خلال التخطيط المحكم لعناصر البرنامج المتنوعة التي قدمت تصميماً أخضراً فعالاً وراقياً في نفس الوقت.

والنتيجة المذهلة نراها اليوم حيث أصبحت منطقة Flon مثالاً على التجديد العمراني الناجح الذي يقدم للمشاة إمكانية تحقيق التواصل مع وسائل النقل العامة وعناصر الجذب التاريخية من خلال التنقل على الأقدام.

ويظهر المزيد من الإبداع في الخطة الرئيسية البصرية التي حولت المنطقة الآن إلى نموذجٍ متميزٍ للعمارة الحديثة مليءٍ بالإحساس المتناسق بالهوية والمكان.

إقرأ ايضًا