من صلابة حجارة المقلع، مجمع سكني لطيف مع محيطه

3

قامت شركة Bevk Perović المعمارية بتصميم مبنى بايلون في مكان فريدٍ من نوعه في موقعٍ مهجورٍ لمقلعٍ للحجارة بالقرب من الطريق الرئيسي الدائري لمدينة Ljubljana في سلوفينيا, فقد بدت بقايا مقلع الحجارة السابق وكأنها جرح في المنظر الطبيعي الذي يتربع عند زوايا موقعه مبنى جصي قديم, لتتم حمايته على اعتباره ظاهرة ثقافية. إلى أن جاء مصمموا المشروع وطرحوا السؤالين التاليين: كيف يمكن لهذا الموقع أن يحتضن مجمعاً سكنياً كبيراً يندمج مع محيطه الرقيق؟ وكيف يمكن المحافظة على مقلع الحجارة الأثري بجانب التصميم الحديث للمجمع ليمثّل نقطة علامٍ مميزةٍ في عالم البناء بجانب الطريق السريع المار بالقرب من الموقع؟

من الجدير بالذكر أن المعماريين تعاملوا مع مكان موقع العمل بحساسية, حيث تم الحفاظ على الجدار الصخري، كما تمت حمايته من التفتت وزراعة بعض النباتات الخضراء بجانبه. أما فيما يخص المبنى فقد تم توزيع 140 شقة سكنية على المجمع المؤلف من مبنيين منفصلين، واللذين بدورها ينقسما إلى كتلتين تتصلان مع بعضهما بمراكز للإتصال. علاوةً على ذلك، قام المصممون بتحريك الكتلتين لتتبعان شكل الأرض المحيطة ولتخلقا مساحاتٍ عامة, إلى جانب منصةٍ إسمنتيةٍ تتوضع في الجانب الأمامي، في حين يحتضن الجانب الخلفي من المجمع باحةٌ خضراء.

يتبع التشكيل الداخلي للمجمع فكرة “التكثيف” عمودياً, حيث توجد في القسم السفلي من المبنى وحدات سكنية مفردة وصغيرة لتكون مخصصة للأشخاص العازبين، لتتبعها فيما بعد شققٌ مؤلفةٌ من طابقين تم تصميمها كفيلات تطوّق مساحاتٍ مفتوحة مزدوجة الارتفاع, بينما تم بناء شقق صغيرة فاخرة لتكلل قمة المبنى. وهكذا يمكن رؤية هذه الأنواع المختلفة بشكلٍ واضحٍ بمجرد النظر إلى الواجهة, مع المحافظة على المنظر الشامل المتجانس للمجمع من الخارج.

لابد من الإشارة إلى أنه قد تم تصميم الواجهات لتحقيق التفاعل بين العناصر المغلقة والمفتوحة, فالشرفات المزججة ذات الأسوار الصفراء تتبعها وحدات تخزين مغلقة مصنوعة من ألواح إسمنتية مخملية المظهر, لتصبح هذه الوحدات عنصراً من الواجهة تفصل بين الشقق المختلفة.

ختاماً يمكننا القول أن هذا المجمع يتناغم مع مظهر التلة، وبنفس الوقت يمنح شيئاً من التكريم لمقلع الحجارة السابق, مع ظهوره كمعلمٍ ملفتٍ للأنظار، وكأنه نقطة قوية على الطريق الدائري لمدينة Ljubljana.

إقرأ ايضًا