الردهة… ما لها وما عليها

5

لطالما كان للردهة دورٌ كبير في العمارة الرومانية، وذلك لقدرتها على ضخ المساحة بالضوء والهواء الطبيعي، وهو ما دفع فريق Latitude إلى رفد مشروع Wangfujing في بكين وهو عبارة عن مركز متعدد الاستخدامات، بمجموعةٍ من المساحات الفارغة، حيث يوفر هذا الحل مستويات مختلفة من الظروف المكانية؛ الاجتماعية والعمرانية والمعمارية.

كيف ذلك يا ترى؟

لقد ارتأى فريق Latitude بأن هذه المساحات الفارغة تسمح بالجمع بين مختلف الأنشطة على نحوٍ سلس أكثر مقارنةً بالمساحات المتعاقبة دونما فواصل!

أما الاقتراح بالمجمل فيستند على مبنىً من خمسة واجهات، علّ ذلك يفي بحشر محال التجزئة والفندق والشقق السكنية جنباً إلى جنب، دون أن تبدو متلاحقة فيما بينها، بل على العكس تماماً، نلاحظ وجود مساحة داخلية تفصل ما بين المحال والفندق وما بين الشقق السكنية.

ولكن هذه المساحات الفارغة التي تقوم بإدخال أشعة الشمس إلى المكعب خلال النهار وتعزز في الوقت نفسه الإطلالة على المساحات المحيطة، ليست بأبرز ابتكارات فريق Latitude، فقد قام أيضاً بابتكار نظام إنشائي من الفولاذ من أجل توليد أقصى قدر من الكفاءة والتنوع، سواء من ناحية البناء أو توزيع أجزاء التصميم.

وبذلك سوف يغدو المبنى قادراً على التكيف مع كافة الاستخدامات؛ السكنية والمكتبية والفندقية على النحو المطلوب، إذ تم تخصيص الطابق الأرضي للاستخدام التجاري، بينما تم تخصيص الواجهة الشرقية والجنوبية والغربية للاستخدام السكني، لتتفرد الواجهة الشمالية باستقبال الفندق.

إقرأ ايضًا