وحدة Bluestone للمعالجة النفسية..للجنون فنونٌ أيضاً

0

جاءت وحدة Bluestone للمعالجة النفسية في قلب أراضي مشفى Craigavon Acute Hospital، لتأخذنا بعيداً عن الخدمات المعتادة التي تقدمها المرافق الطبية المنتشرة في Craigavon و Armagh في ايرلندا الشمالية، فهذه الوحدة الطبية التي تدمج ستة مرافق في مكانٍ واحد، تحظى بأرضها العشبية الخاصة بها مع بعض الإطلالات المميزة على الأراضي الشبه الريفية، والتي من شأنها أن تجعل المرضى بتماسٍ مباشر مع الطبيعة على طول مراحل العلاج.

أما ولتصميم وحدة Bluestone، فقد قامت منظمتي Southern Health و Social Care Trust بالاشتراك مع منظمة Health Estates باختيار Hall Black Douglas Architects من بلفاست و David Morley Architects من لندن لتنفيذ مهمة تصميم المشروع، بينما وقع الاختيار على شركة Buro Happold الاستشارية الدولية لتقديم الخدمات الهيكلية والمدنية والبنائية بالإضافة إلى الإشراف على تخطيط المشروع، لتبقى الأمور المالية من نصيب وزارة الصحة والخدمات الاجتماعية والسلامة العامة (DHSSPS).

وبالفعل قام فريق التصميم الاستثنائي بعقد العديد من المشاورات المطولة والتفصيلية والتي استمرت حتى كافة مراحل التصميم للوحدة وإشراك جميع المستخدمين بما في ذلك الأطباء السريريين والمرضى بالإضافة إلى طاقم العمل ومقدمي الرعاية.

أما وبالحديث عن المواضيع الرئيسية التي تناولها المشروع، فقد كان أهمها هو دمج المساحات الداخلية والأراضي ذات الطرق الواضحة مع تصميم المبنى، الأمر الذي من شأنه تعزيز تجربة مرضى وحدة Bluestone، كما ويهدف التصميم بأكمله إلى تحقيق تأثيرٍ بيئيٍ منخفض المستوى بالإضافة إلى مراعاة قضايا الأمن والأمان من خلال تخطيط المبنى وتضاريسه.

فقد تم تقسيم مباني الوحدة إلى مستوياتٍ متعددةٍ تختلف فيها معايير الأمن والخصوصية من مبنىً لآخر، وكنتيجةٍ لذلك فقد تم إنشاء المرافق العمومية اليومية باتجاه المدخل الرئيسي للموقع، بينما تم تنفيذ مساكن المرضى إلى الخلف حيث ينعمون بالهدوء في ظل الطبيعة المورقة، كما وقد كان من أولويات المشروع الاستعانة بالتجهيزات الثابتة التي يصعب على المرضى تخريبها بهدف الحفاظ على سلامتهم.

ومن اللافت للانتباه عند التواجد في المبنى، التقنية الفريدة التي تسمح بوصول ضوء الشمس إلى داخل الوحدة ما أمكن بالإضافة إلى التهوية الطبيعية التي تطغى على المبنى، باستثناء بعض الأماكن الحرجة فإننا نلاحظ بعض مظاهر التهوية الميكانيكية.

وأخيراً وبهدف زيادة فاعلية الطاقة والتخفيض من هدرها، فقد تم ابتكار خزانات لجمع مياه الأمطار، وأنظمة تحكمٍ بالمياه باستخدام الأشعة تحت الحمراء، وأخيراً وليس آخراً أنظمة خاصة للتحكم بتدفق دورات المياه والتي ترتبط جميعها بأجهزة استشعار حركية، لتشترك في النهاية جميع هذه التسهيلات بتهيئة الجو المثالي لتسريع عملية شفاء مرضى وحدة Bluestone.

إقرأ ايضًا