برج Elithis..يتجاوز نسبة الصفر من استهلاك الطاقة!

1

بالنسبة لمعظم مهندسي العمارة الذي يتخذون من الاستدامة نهجاً لهم، يعد المبنى الخالي من انبعاثات الكربون أمراً مقدساً، ولكن برج Elithis الواقع في مدينة ديبون الفرنسية قد تجاوز نسبة الصفر ليصبح مبنى المكاتب ذا الطاقة الايجابية الأول في العالم.

حيث بمقدور هذا البرج أن ينتج طاقة بنسبة أكبر مما يستهلك، فقد اعتمد معماريو Elithis في Arte Charpentier Architects تقنيةً معمارية تؤهله لخفض إنبعاثاته من الغاز المسبب لارتفاع حرارة الأرض بما يقارب ستة مرات أقل من المباني المكتبية التقليدية.

ويعتبر Thierry Bievre المدير العام في شركة Elithis Engineering أول من قام بطرح فكرة البرج التي كانت تمثل تحدياً معمارياً حتى قبل أن يتم تجسيدها، حيث يتألف بشكلٍ رئيسي من الخشب وبعض المواد العازلة المعاد تدويرها، كما يضم برج Elithis 330 لوح شمسي على سقفه بالإضافة إلى واقٍ شمسي، الغرض منه درء الحرارة الزائدة والسماح بترشيح الضوء الطبيعي.

ومن الملفت للانتباه بالحديث عن هذا المشروع الفريد من نوعه، إمكانية استرداد وإعادة استخدام الانبعاثات القادمة من المكاتب داخل البرج نفسه، كما وقد اعتمدت الشركة استراتيجية ذكية انطلاقاً من حرصها على توفير الطاقة، فلم تكن لتريد أن يذهب استهلاك الطاقة الفعالة سدىً دون أن يلاحظه أحدٌ من العاملين في المبنى، حيث قامت بتصميم لافتة عمومية من شأنها عرض استهلاك الشركة اليومي من الطاقة، والتي تتألف من 1,600 جهاز حساس لتحليل الانبعاثات والطاقة.

وفي النهاية يمكننا القول بأن كلفة البناء الزهيدة نسبياً مقارنةً بالمباني التقليدية تعتبر من أكثر النواحي المضيئة في ملف برج Elithis القابع على 54,000 قدم تربيعي، والمؤلف من 10 طوابق، والتي تتلخص بقرابة 10 مليون دولار أمريكي فقط!

إقرأ ايضًا