روضة Kinderkrippe في النمسا

33

بتصميمٍ على شكل حرف L، كان على روضة “كندر كريبه” للأطفال في النمسا أن تكمّل ساحة الأبرشية الموجودة أصلاً في الموقع، وأن تتمتع بوضوحٍ يجذب الأطفال بشكلٍ خاص.

لذا عمد مصممو شركة “كراينر” المعمارية إلى توزيع غرف المجموعات في جهة الشرق، بحيث يتمتع الأطفال بفرصة التواجد في فراغٍ مليءٍ بضوء الصباح، في حين تمتد المساحات الأخرى من الروضة في جهة الجنوب، وتتمتع هي الأخرى بإنارةٍ مثالية.

• الوظيفة:

تم تصميم هذه الروضة بطريقة مضغوطة ووظيفية للغاية، كما تم فصل المناطق المتسخة؛ كالمدخل وغرفة المعاطف ومخرج الحديقة، عن المناطق الأخرى بشكلٍ تام، بحيث لا تتقاطع مع المناطق النقية على الإطلاق. كما تم توزيع الحركة بطريقة مركزية داخل المبنى، إذ جُعلت واضحةً تماماً في الجهة الشرقية الغربية على حدٍّ سواء.

• المواد:

لقد أدى استخدام جسدٍ إنشائيٍّ مضغوط مرتبطٍ بإطارٍ إنشائيٍّ من الخشب لتحقيق فعالية عالية من حيث استهلاك الطاقة، علاوةً على ذلك؛ ساعدت الطريقة الإنشائية المتّبعة في المشروع على تأمين مناخٍ مريحٍ للمستخدمين، كما تم اعتماد ألواح خشب اللاركس في الواجهة، نظراً إلى علاقته الإقليمية بالمكان وقدرته على مقاومة عوامل المناخ لعقودٍ من الزمن، بعيداً عن أية أعمال خدمية أو إجراءات صيانة إضافية.

• أخيراً، الشفافية:

باستخدام مستوى معين من الشفافية، تم استغلال الظروف الطبوغرافية بالشكل الأمثل، كما تم خلق منطقة مغطاة وحرة تتمتع بقيمة نوعية عالية للغاية. هذا طبعاً عدا عن أهميته في السماح للمشهد الطبيعي بالاستمرار أسفل المبنى، دون خلق أي حاجزٍ إضافي في طريق المساحة المحدودة التي توافرت للمشروع.

إقرأ ايضًا