مبنى سكني عاقل وسط جنون العمارة البرازيلية

9

تتميز الأراضي الطبيعية العمرانية في سان باولو في البرازيل بميزتين مرتبطتين ببعضهما البعض ومنفصلتين في نفس الوقت؛ حيث تسيطر عليها المباني العمودية ذات الطراز المعماري الحديث العقلاني، والتي تأخذ بالتطور بشكلٍ عشوائي بمعايير تخطيط عمراني غير ثابتة ومتقلبة من جهة، في حين تتناثر المباني التاريخية و/أو تلك غير الرسمية المؤلفة من طابقين أو ثلاثة بين هذه المباني.

أما مشروعنا لليوم وتحت اسم Fidalga 727 فيقع في قلب سان باولو، التي تشهد حالياً تطوراً ملحوظاً؛ وهو عبارة عن برجٍ سكني معياري تم إقحامه بدقة مع سياقه العمراني الفوضوي المجنون، حيث يتربع هذا البرج على أطراف واحدةٍ من هذه الأراضي العمرانية التي تحدثنا عنها بادئ الأمر مضيفاً على أفق المدينة طابعاً معاصراً.

ولكن فريق Triptyque نجح في المقابل بالحفاظ على الملامح السكنية التقليدية، ويظهر ذلك جلياً بالنظر إلى انقسام المبنى إلى ثلاث أجزاء مدمجة فيما بينها، عن طريق منطقة معدة للاستجمام والعديد من الموزعات الأفقية والعمودية، بالإضافة إلى الساحة الصغيرة في الجهة الأمامية.

أما الوحدات السكنية فقد تم تكديسها معاً تبعاً لسلسة النوافذ غير الطولانية وغير المعيارية، والتي كان لها دورها البارز في إعطاء المبنى شكله الحالي المميز على الرغم من بساطة المواد المستخدمة.

ونأتي على تصميم الشقق، ونجد بأنها تتبع المعايير التالية:

-تصميم حر يتناسب ومختلف التقطيعات حسب رغبة الزبون.

-إمكانية وصول الأفراد إلى الشقق عن طريق بواباتٍ خارجية.

– إطلالة كاملة وشاملة لجميع الطوابق والتي يتضمن كل واحدٍ منها شقة واحدة فقط.

– عناصر معمارية مميزة لكل شقة؛ بما في ذلك الأحجام المضاعفة والردهات الخارجية والحدائق المخصصة لمنازل البنتهاوس أو المنازل ذات الطابقين.

… وأخيراً العديد العديد من النوافذ.

إقرأ ايضًا