تصميم مقر شركة NORTH ..أحضر سيرتك الذاتية وتقدم للعمل

3

لا يمكنا اعتبار NORTH وكالة إعلانات. بل هي فريقٌ من المصممين والكتاب والمخرجين المبدعين وصُنّاع الأفلام والموسيقا الذين رست بهم الظروف في شمال غربي المحيط الهادي. فكان أن طلبوا من شركة Skylab Architecture أن تبدع لهم المكان الذي يحتويهم ولا يكون مكتباً بالمعنى الحقيقي للكلمة.

وليشعر أعضاء الشركة بأنهم يرسون جذورهم على أرضٍ جديدةٍ وبمكانٍ يستجيب لكل متطلباتهم؛ تم تصميم مقر الشركة على مساحة 10,000 قدمٍ مربع في بورتلاند في الولايات المتحدة الأمريكية. وهو تصميمٌ يلبي كل احتياجات المرء من طبخٍ وجلوسٍ ومقامرة في مكانٍ واحدٍ يوفر لهم بيئةً عمليةً وإبداعية أيضاً.

وللإبتعاد عن التقليد السائد في مثل هذه الأماكن، تم استبدال ورشات العمل بتصاميم أكثر اعتدالاً مؤثثة ومجهزة بشكلٍ عمليّ، لتتحقق فكرة التعاون في العمل بسبب طريقة التصميم المرنة والقابلة للتغيير وإعادة التأثيث حسب متطلبات العمل، بعيداً عن فكرة المكاتب الثابتة التقليدية.

وقد ترك التصميم الجديد بنية المبنى الرئيسية كما هي، وقد كانت داراً للطباعة ببناءٍ أبيض يبدو كالخيمة. في حين جرت التعديلات على جدرانها الداخلية بحيث لا يتم المساس بالبناء الأساسي المسجل في الدولة على أنه مكانٌ أثري.

وبشعورٍ مفعمٍ بأن الشركة ترسو على أرضٍ جديدة وكأنها حملةً استكشافية تجمع شتات متطلباتها من هنا وهناك، نجد أن ألواح الصنوبر ودعامات الستيل والأرضيات الرخامية والجدران من الآجر كلها تعزز هذا الشعور بأنك في تحدٍ للمجهول. فالإنتقائية الشديدة لمواد المكاتب المتحركة تعكس الرغبة بإيجاد عدة حلولٍ لأي مشكلةٍ قد توجه العمل.

وفي النهاية يطل المبنى على منظرٍ طبيعيٍّ للتلال من الجهة الغربية بجدرانه الزجاجية، والتي تشير إلى حدٍ كبير إلى الصفاء والدقة في أعمال شركة NORTH. وفيه قاعتين بأسقفٍ عازلةٍ للصوت ولكن بلا أبواب، لتتناثر ألواح الزجاج هنا وهناك في سلسلةٍ تفعم المكان بالجمال واللمعان. في مثل هذه الأجواء، من منا لن يرغب بالعمل؟!

إقرأ ايضًا